الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بعد الأمم المتحدة.. منظمات إنسانية تحذر من خطورة انهيار الخدمات الأساسية في غزة

بعد الأمم المتحدة.. منظمات إنسانية تحذر من خطورة انهيار الخدمات الأساسية في غزة
19 أكتوبر 2018 21:36

أعربت منظمتا "أطباء بلا حدود" و"بروميير اورجانس انترناسيونال" الفرنسيتان غير الحكوميتين، اليوم الجمعة، عن "قلقهما الشديد" لوضع سكان قطاع غزة بسبب انهيار الخدمات الحيوية مثل مياه الشرب والخدمات الصحية.
وحذر ماركوس تاماريز المكلف بملف فلسطين في "أطباء بلا حدود"، في مقابلة صحافية أجريت في العاصمة افرنسية باريس، من أن "ثمة خطر انهيار الخدمات الأساسية" في غزة، مشيراً إلى وضع "مثير للقلق الشديد".
ويشهد قطاع غزة، الذي يعيش فيه مليونا فلسطيني، منذ أكثر من عشر سنوات حصاراً خانقاً فرضته سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما أدى إلى تدهور ظروف عيش السكان.
وتزايد التوتر منذ 30 مارس مع احتجاجات أسبوعية للفلسطينيين في القطاع ضمن مسيرات العودة الشعبية.
وقال تاماريز "في الأسابيع الأخيرة، شهدنا زيادة في عدد المحتجين (..) ووصلنا إلى حد باتت فيه الظروف الاقتصادية والنظام بأسره" في حالة يرثى لها بالنسبة إلى السكان.
وشددت المنظمتان، اللتان تعملان ميدانياً في غزة خصوصاً، على أن "النظام الصحي ينهار".
وأضاف تاماريز "يجري الحديث خصوصاً عن وضع لا تتوفر فيه نسبة 50 بالمئة من الأدوية في غزة منذ بداية العام وعن نقص مستمر في الكهرباء وعن ضرورة تعليق بعض الخدمات الصحية".
كما أن "96 بالمئة من الماء المتوفر ليس مناسباً للاستهلاك البشري" لأن وسائل التطهير غير متاحة، بحسب مسؤول في منظمة "بروميير أورجانس انترناسيونال".
وأضاف "تم تدمير شبكات المياه أثناء الحرب في 2014 ولم تتم إعادة بنائها لأنه لا وجود لمواد أولية أو للأموال الضرورية".
وقال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، أمس الخميس أمام مجلس الأمن، إن غزة "بصدد الانهيار"، مضيفاً "هذا ليس تهويلاً. إنه الواقع".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©