الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

حمّور زيادة يحصل على "زمالة بانيبال للكاتب الزائر"

حمّور زيادة يحصل على "زمالة بانيبال للكاتب الزائر"
20 أكتوبر 2018 01:00

أبوظبي (الاتحاد)

حصل الكاتب السوداني، المقيم في القاهرة، حمّور زيادة، على منحة «زمالة بانيبال للكاتب الزائر» لعام 2019، وهذه المنحة تتيح للكاتب الإقامة لمدة ثلاثة أشهر في بريطانيا، وتوفر له فرصة إقامة علاقات جيدة مع الكتّاب والمترجمين ودور النشر البريطانية، وتعريف الجمهور البريطاني بأعماله الأدبية.
وتستند المبادرة التي أنشئت بالشراكة بين كليّة سانت أيدين بجامعة درام ومجلة «بانيبال» التي تصدر من لندن، وتُعنى بترجمة الأدب العربي الحديث، إلى الأسس التي أعلنت عنها المجلة عند صدورها في عام 1998، وهي أن الأدب العربي جزء لا يتجزأ من الثقافة العالمية والحضارة الإنسانية.
وستوفر الزمالة في كلّ سنة فضاءً مميزاً وفريداً لكاتب عربي، له أعمال منشورة، للتفكير والكتابة، وتتيح له أيضاً إمكانية إطلاع القراء البريطانيين على أعماله.
اشتهر الكاتب السوداني حمور زيادة في العالم العربي بعد صدور روايته الثانية «شوق الدرويش» في عام 2014، والتي فازت في العام نفسه بجائزة نجيب محفوظ للأدب، وكانت من الروايات المرشحة للفوز بالجائزة العالمية للرواية العالمية في عام 2015 بعد دخولها في القائمة القصيرة. ورواية «شوق الدرويش» تعرض جانباً من الصراع الاجتماعي بين الثقافة المسيحية والثقافة الصوفية الإسلامية في السودان، في ظل انهيار نموذج الدولة الدينية. تقدم «زمالة بانيبال للكاتب الزائر» نفقات الذهاب والإياب من موطن الكاتب، الحاصل على الزمالة، إلى كليّة سانت أيدين، وإقامة كاملة في الكليّة خلال فترة الزمالة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©