الاتحاد

الاقتصادي

الصين تفرض رسوم إغراق على صادرات الدجاج الأميركية

صينية تسير بجوار لوحة تجمع بين الرئيسين الأميركي أوباما والصيني جينتاو في بكين

صينية تسير بجوار لوحة تجمع بين الرئيسين الأميركي أوباما والصيني جينتاو في بكين

فرضت الصين أمس رسوم إغراق على صادرات الدجاج الأميركية، فيما توقع مركز بحثي حكومي أن ينمو الاقتصاد الصيني بنحو 11,5 خلال الربع الأول من 2010.
وقالت وزارة التجارة الصينية أمس إن بكين ستفرض تعريفات جمركية لمكافحة الإغراق تتراوح من 43,1 إلى 105,4% على منتجات الدجاج الأميركية المصدرة إلى الصين في خطوة من المرجح أن تزيد من تفاقم الروابط التجارية بين البلدين. وأضافت الوزارة في بيان في موقعها على الإنترنت أن تحقيقاً أولياً للوزارة أظهر أن الشركات الأميركية تعمدت إغراق السوق الصيني بمنتجات الدجاج. وأعلن التحقيق بعد أن فرضت الولايات المتحدة تعريفات على إطارات السيارات الصينية الصنع والتي تطعن فيها الصين حالياً أمام منظمة التجارة العالمية.
وأجنحة وأقدام الدجاج منتجات عديمة القيمة تقريباً في السوق الأميركي لكنها وجبة شهية في جنوب الصين. ويعتمد كثيرون من منتجي الدواجن الأميركيين على السوق الصيني لتعظيم أرباحهم. وقالت الوزارة إن الشركات التي ستستأنف القرار ستفرض عليها تعريفات تتراوح من 43,1 إلى 80,5% على منتجاتها والشركات التي لن تستأنف القرار ستفرض على منتجاتها تعريفات قدرها 105,4%. ويبدأ سريان التعريفات في الثالث عشر من فبراير أو عشية السنة الصينية الجديدة.
إلى ذلك، قال مركز أبحاث حكومي في تقرير نشرته وسائل الإعلام الرسمية أمس إن من المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين إلى 11,5% خلال الربع الأول من هذا العام في حين أن الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين قد تتسارع إلى حوالي 2,5% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وقالت صحيفة “تشاينا سيكيوريتز جورنال” إن مركز المعلومات الحكومي أشار إلى استمرار اثار سياسات التحفيز الحكومية وإلى إعادة بناء مخزونات السلع المصنعة بين العوامل التي تساهم في تسارع الانتعاش الاقتصادي. وسجل الناتج المحلي الإجمالي في الصين نمواً بلغ 8,7% خلال عام 2009 بأكمله في حين تسارع المعدل الفصلي إلى 10,7% خلال الربع الأخير من العام من 9,1% في الربع الثالث و7,9% خلال الربع الثاني.

اقرأ أيضا

«آيرينا»: الإمارات لاعب بارز في نشر حلول الطاقة المتجددة عالمياً