الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«دبي للطيران».. منصة عالمية لمنتجات التسليح والتقنيات المتقدمة الإماراتية

«دبي للطيران».. منصة عالمية لمنتجات التسليح والتقنيات المتقدمة الإماراتية
22 نوفمبر 2019 00:04

يوسف العربي (دبي)

خطفت المنتجات والمشاريع الابتكارية، التي عرضتها الشركات الإماراتية في مجالات الاتصالات الفضائية، والتسليح، والتقنيات المتقدمة، أنظار الخبراء والمتخصصين الزائرين لمعرض دبي الدولي للطيران 2019، الذي اختتم فعاليته أمس.
ووفق متخصصين، شكل المعرض منصة عالمية للكشف عن القدرات الفنية والإنتاجية والابتكارية الهائلة للشركات الوطنية، التي نجحت في نقل المعرفة، واتخذت من الابتكار منهج عمل، لتعزيز القيمة المضافة، لمزاحمة كبرى شركات التصنيع، في أعقد المجالات وأشدها حيوية. وأكد المهندس عبدالله محمد البلوشي، مدير مشروع منشأة صيانة وإنتاج الكاميرات المخصصة للطائرات المروحية والطائرات من دون طيران، والذي تطوره شركة «إيرث» الإماراتية، أن الشركة أوشكت على إنجاز المشروع، تمهيداً لافتتاحه قريباً.
وقال: إن «إيرث» التابعة لمجموعة «إيدج»، تستهدف تلبية احتياجات الأسواق الإقليمية، في مجال صيانة الكاميرات الجوية، كما تعتزم الشركة البدء في تصميم منتجات تصوير جوي مبتكرة في مرحلة لاحقة.
ومن جانبه، أوضح المهندس سلطان مطر الكتبي، مدير مركز «الكهروبصريات» للتميز في شركة «إيرث»، أن خطة الشركة لتصنيع الكاميرات الجوية، تعتمد على منهج الابتكار لتقديم منتجات جديدة كلياً، تحمل قيمة مضافة حقيقية، تمكنها من النفاذ إلى مختلف الأسواق العالمية. وقال: إن الشركة لا تستهدف إنتاج ما هو متاح ومتوافر بالفعل بالأسواق، حيث تتركز جهودها على إنتاج الأفضل والأكثر تطوراً.
قال المهندس محمد جوهر الظاهري، مهندس أنظمة الميكانيكية بشركة «إيرث»، خلال استعراضه لطائرة «A Hawk»، المزودة بسلاح رشاش متطور، إنه تم تصميم هذا المنتج الابتكاري للتصدير، وأن الشركة مستعدة لتلبية الطلبات على هذا المنتج، الذي تم تطويره محلياً.

جهود علمية
ومن جانبها، استعرضت شركة «هالكون» قدراتها في تصميم أحدث الأسلحة واللوحات الإلكترونية المطبوعة ذات الصلة.
وأوضح مسؤول بالشركة، خلال استعراضه لهذه المنتجات، أنها جاءت ثمرة جهود علمية وخطط استراتيجية شملت ابتعاث أكثر من ثلاثين مهندساً، للحصول على درجات الماجستير والدكتوراه، وغيرهما من الدرجات العلمية الرفيعة. ولفت إلى أن العقول والكوادر الإماراتية المدربة، استطاعت تطوير هذه المنتجات، لافتاً إلى المردود الاقتصادي القوي لتطوير الصناعات المحلية في هذه المجالات المتقدمة.

الاتصالات الفضائية
وقال المهندس عمار سالم النعيمي، مدير إدارة جودة المنتجات والحلول في شركة الثريا للاتصالات الفضائية، إن الشركة أصبح لديها سجل عريق في مجال الابتكارات، مشيراً إلى طرحها أصغر هاتف ذكي يدعم الاتصالات الفضائية والأرضية في آن واحد.
ويستهدف الجهاز، المستخدمين الذين يتنقلون بشكل متكرر داخل وخارج المناطق الخاضعة لتغطية الشبكات الأرضية، ومنهم العاملون في قطاعات مختلفة كالبعثات الحكومية، وشركات النفط والغاز والخدمات، والبعثات التابعة للمنظمات غير الحكومية.
ولفت إلى أن الشركة أمسكت بزمام المبادرة، ولم تتوقف طموحاتها عند حدود طرح المنتجات المتاحة في الأسواق العالمية، وقامت بتصميم منتج ابتكاري جديد، يحمل معه قيمة مضافة حقيقية للمستخدمين، وهو الأمر الذي تلاقى مع تطلعات شريحة كبيرة من عملاء الشركة سيما من القطاع الحكومي.
وأوضح النعيمي، أن طبيعة عمل الشركة في مجال الاتصالات الفضائية لدعم قطاع الطيران والشحن والبترول وغيرهما يتطلب أن تتركز جهود الابتكار في توفير اتصال فضائي فعال وسريع وموثوق بسرعة استجابة فائقة. وقال: إن الشركة لديها حزمة جديدة من المشاريع الابتكارية، متعلقة بالجيل الجديد من الاتصالات الفضائية، سيتم الكشف عنها تباعاً خلال الفترة المقبلة.

تتبع الأجزاء
عرضت شركة «ستراتا للتصنيع»، الشركة المتخصّصة بتصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة، والمملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار»، مشروعاً ابتكارياً لتتبع القطع والأجزاء المصنعة طوال مرحلة الإنتاج، باستخدام تقنية تحديد الهوية بموجات الراديو «RFID».
وتقول المهندسة عائشة علي، بشركة «ستراتا للتصنيع»، خلال استعراضها للمشروع، إنه يوفر طريقة مبتكرة للتبع الأجزاء المصنعة، كما توفر تقنية RFID معلومات وافية عن كل قطعة ومكان تواجدها، ابتداء من المراحل الأولى للتصنيع، وصولاً إلى بدء عملية التوريد لمصنعي الطائرات العالميين.
وتمتلك ستراتا للتصنيع، وحدة أبحاث وتطوير مزدهرة، تخدم المشاريع المرتبطة بالأتمتة والمواد المتطورة، وحلول التصنيع بالطباعة ثلاثية الأبعاد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©