الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

غرفة دبي تدشن أسبوع الاستدامة

غرفة دبي تدشن أسبوع الاستدامة
22 نوفمبر 2019 00:04

دبي (الاتحاد)

أطلقت غرفة تجارة وصناعة دبي أمس، «أسبوع غرفة دبي للاستدامة 2019» وذلك خلال فعاليات «حوار الرؤساء التنفيذيين» التي أقيم في جامعة دبي.
ويسلط أسبوع غرفة دبي للاستدامة، الذي يبدأ فعالياته خلال الفترة ما بين 21 إلى 28 نوفمبر الحالي تحت شعار «عالم من غير نفايات»، الضوء على إدارة النفايات، وذلك تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة والأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 في تحويل 75% من جميع النفايات البلدية الصلبة بطرق بديلة عن الطمر ومدافن النفايات. كما سيشتمل الأسبوع على سلسلة من الفعاليات والندوات والمبادرات لتبادل المعلومات والخبرات حول أفضل الممارسات في إدارة وتقليل النفايات.
ونظمت الغرفة خلال اليوم الأول من فعاليات أسبوع الاستدامة، «حوار الرؤساء التنفيذيين» حول أهمية تقليل النفايات والشراكات المحتملة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف تحويل النفايات في دبي، وذلك بمشاركة نخبة من أبرز الشخصيات والقيادات المحلية والعالمية المتخصصة في هذا المجال.
وترأس قائمة المشاركين في اللقاء معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، وحمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي، والدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي، بالإضافة إلى فهد أحمد العوضي، مدير إدارة الصرف الصحي والري في بلدية دبي، وهاربندر سنغ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «سوديكو»، وسانجيف كاكار، نائب الرئيس التنفيذي لشركة «يونيليفر»، وخالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيئة»، وديفيد ستوكتون، الرئيس التنفيذي لشركة ‏»دلسكو«، ستيوارت فليمينغ، الرئيس التنفيذي لشركة «إنفايروسيرف».
وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة: «إن تحقيق الاستدامة على مستوى كافة القطاعات يمثل الهدف الاستراتيجي لدولة الإمارات وفقاً لرؤية 2021، ويعتمد تحقيق هذا الهدف على العديد من الدعائم الهامة، ومنها نشر وترسيخ مبادئ الإنتاج والاستهلاك المستدامين وتحقيق الإدارة المتكاملة للنفايات، لذا تعمل وزارة التغير المناخي والبيئة، بالتعاون مع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، على تنفيذ وإطلاق العديد من المشاريع والمبادرات التي من دورها تعزيز هذا التوجه».
وأشار معاليه إلى أن الوزارة أعدت الفترة الماضية، القانون الاتحادي للإدارة المتكاملة للنفايات والذي اعتمده مجلس الوزراء، ويمثل الإطار التشريعي العام للتعامل مع كافة أنواع النفايات والآليات الصحيحة لمعالجتها وإعادة تدويرها أو التخلص منها، كما أطلقت مبادرات عدة، بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة، لخفض معدل النفايات وتعزيز ممارسات إعادة التدوير والمعالجة، بما يتماشى مع توجه الدولة للوصول بنسبة النفايات البلدية التي يتم معالجتها إلى 75%.
وقال حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي، إن إطلاق الغرفة لأسبوع الاستدامة بما فيه من فعاليات ونشاطات، يعكس التزام الغرفة التام بتعزيز مسؤولية القطاع الخاص تجاه المجتمع والأفراد وبيئة العمل، معتبراً كذلك أن «حوار الرؤساء التنفيذيين» يعتبر منصة مثالية تجمع أصحاب المصلحة وقادة الأعمال من القطاعين العام والخاص لمناقشة الحلول الجديدة حول القضايا الرئيسية المتعلقة بإدارة النفايات في دولة الإمارات، بالإضافة إلى المبادرات الرئيسية والهامة التي تركز عليها الدولة لمواجهة تحديات هذا القطاع والفرص المتاحة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©