الاتحاد

عربي ودولي

الدوحة تكشف لواشنطن اليوم التقارير المالية للخطوط القطرية

واشنطن (رويترز)

قال مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية إن من المتوقع أن توافق قطر اليوم الثلاثاء على الكشف عن معلومات مالية مفصلة عن شركة الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة، وذلك في أعقاب ضغوط من شركات طيران أميركية للكشف عن أي دعم حكومي محتمل تلقته الشركة. وأوضحوا مساء أمس الأول أنه بموجب تفاهم سيتم الإعلان عنه، ستصدر الخطوط الجوية القطرية تقارير مالية مدققة في غضون عام على أن تفصح خلال عامين عن أي معاملات جديدة كبيرة مع كيانات مملوكة للدولة.
ومنذ عام 2015 تدعو أكبر شركات الطيران الأميركية، وهي مجموعة «أميركان ايرلاينز» و»يونايتد كونتيننتال هولدنجز» و»دلتا ايرلاينز»، حكومة الولايات المتحدة للاعتراض على سلوك ثلاث شركات طيران رئيسة في الشرق الأوسط بموجب اتفاقات «السماوات المفتوحة». وتقول شركات الطيران إن «الخطوط القطرية» تتلقى دعما غير عادل من الحكومة منذ عشر سنوات.
وتوقع مسؤولو وزارة الخارجية الأميركية أن تكشف قطر والولايات المتحدة عن تفاصيل التفاهم بشأن قضايا الطيران خلال الحوار الاستراتيجي الأميركي القطري في واشنطن اليوم الثلاثاء. ويحضر الحوار وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس بجانب عدد من كبار المسؤولين القطريين.
وطلب المسؤولون الأميركيون عدم نشر أسمائهم لأن الاتفاق لم يعلن بعد. ويأتي الاتفاق الطوعي بعد مفاوضات مكثفة لكبار المسؤولين الأميركيين والقطريين في الأسابيع الأخيرة. وأبلغت الهيئة العامة للطيران المدني القطرية، الحكومة الأميركية بأنه لا خطط حاليا لدى الخطوط القطرية لتسيير رحلات في إطار ما يعرف بحقوق الحرية الخامسة، والتي تسمح لشركة الطيران بتسيير رحلات بين دول أجنبية ضمن رحلات من وإلى بلادها. ويتعين على قطر اتخاذ خطوات لضمان إجراء المعاملات على أسس تجارية.
وكان الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر قد توقع في نوفمبر الماضي تكبد الشركة خسائر في السنة المالية حتى نهاية مارس 2018.
وكانت شبكة الأنباء الأميركية «بلومبرج» توقعت أن تخسر شركة الخطوط الجوية القطرية 30% من إيراداتها، لتكون الخاسر الأكبر بين القطاعات القطرية، وذلك جراء إغلاق المجال الجوي للدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

اقرأ أيضا

الكونجرس الأميركي يسعى لإلغاء أمر ترامب سحب القوات من سوريا