الاقتصادي

الاتحاد

تراجع أرباح «رويال داتش شل» 69% خلال 2009

سيدة تسير بجوار مقر “شل” في لندن

سيدة تسير بجوار مقر “شل” في لندن

سجلت شركة “رويال داتش شل” الإنجليزية الهولندية العملاقة للنفط تراجعاً حاداً في أرباح العام الماضي نظراً لتراجع أسعار النفط وضعف الطلب. وقالت الشركة أمس الأول إنها ستشطب ألف وظيفة أخرى. وذكر بيان لـ”شل” إن أرباح العام بأكمله تراجعت بنسبة 69% لتصل إلى 9,8 مليار دولار مقابل 31,4 مليار دولار في عام .2008 في حين أن آفاق المستقبل خلال العام الحالي يلفها الغموض.
وسجلت الشركة هبوطاً كبيراً في أرباح الربع الأخير من العام إذ تراجعت بنسبة 75% لتصل إلى 1,18 مليار دولار. وكانت “شل” قد ألغت 5 آلاف وظيفة في العام الماضي وقالت إنها ستشطب ألف وظيفة أخرى هذا العام. وجاءت النتائج المالية عقب الإعلان عن هبوط مشابه في هوامش أرباح شركتي “إكسون” الأميركية و”بريتيش بتروليم” البريطانية المنافسة لشركة “شل”. وقال بيتر فوسر الرئيس التنفيذي لشركة شل في بيان إن نتائجها تضررت من “ضعف الاقتصاد العالمي”.
وفي حين ارتفع متوسط أسعار النفط خلال العام الماضي مقارنة بعام 2008، فإن أسعار الغاز والمنتجات النفطية تراجعت بسبب ضعف الطلب. وقال فوسر “نحن لا نفترض أنه سيحدث تعاف سريع” وأن الغموض مازال يسيطر على توقعات 2010. في الوقت نفسه أصر رئيس “شل” على أن استراتيجية الشركة مازالت على الطريق الصحيح رغم التحديات التي تواجهها على المدى القصير. وأضاف أنه تم اتخاذ خطوات لتحسين الأداء لنقل الشركة والمساهمين إلى مرحلة من النمو القوي خلال السنوات المقبلة”. وتراجع سعر سهم شل بنسبة 2% في بورصة لندن بعد إعلان نتائجها السنوية.

اقرأ أيضا

اختبار أنظمة المحطة الأولى في براكة