الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مؤتمر القاهرة يختتم أعماله بإصدار ميثاق عالمي لمواجهة فوضى الفتوى

مؤتمر القاهرة يختتم أعماله بإصدار ميثاق عالمي لمواجهة فوضى الفتوى
19 أكتوبر 2018 01:04

أحمد شعبان (القاهرة)

أعلن الدكتور شوقي علام مفتي مصر ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، عن إطلاق «ميثاق عالمي للفتوى، وهو عبارة عن مدونة شاملة لأخلاقيات مهنة الإفتاء مترجمة إلى عدة لغات. جاء ذلك خلال اختتام أعمال المؤتمر العالمي الرابع للإفتاء الذي عقد تحت عنوان: «التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق»، بالقاهرة .وشارك في فعاليات المؤتمر وفد رفيع المستوى من دولة الإمارات العربية المتحدة، ضم كلاً من: معالي الدكتور محمد مطر سالم الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والسيد علي الهاشمي مستشار الشؤون الدينية والقضائية بوزارة شؤون الرئاسة، والدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي.وبحضور أكثر من 73 وفداً من مختلف دول العالم.
وثمن المؤتمر في توصياته التي أعلنها الدكتور شوقي علام مفتي مصر، جهود الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم في تجديد الخطاب الديني، وخصوصاً في مجال الإفتاء، وتقدير سبقها لجمع كلمة المعنيين بالإفتاء في العالم على ضرورة التجديد وأهميته.وأكد المؤتمر على أن التجديد الرشيد هو أنجح وسيلة للرد على دعاوى المتطرفين على كل المستويات.
كما أكد المؤتمر على أن الإجابة عن أسئلة العصر المتجددة وقضاياه الجديدة جزء لا يتجزأ من عملية التجديد لا يجوز التهاون فيه، وإلا كان تأخيراً للبيان عن وقت الحاجة. وأوصى بوجوب نشر ثقافة التجديد، انطلاقاً من أن التجديد منظومة متكاملة تشمل مجال الإفتاء والمجال الديني، ولا تنفصل عن باقي مجالات الحياة النفسية والاجتماعية.وعليه، ينادي المؤتمر الجميع بتبني ما نسميه «التجديد العام». وطالب المؤتمر السعي الدائب لتفعيل جهود الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وخاصة تفعيل الميثاق العالمي للإفتاء ومؤشر الإفتاء العالمي؛ سعياً للخروج من حالة الفوضى التي تعاني منها منظومة الإفتاء؛ وإسهاماً عملياً في تجديد علوم الإفتاء.
وحث المؤتمر دور الفتوى وهيئاتها ومؤسساتها بأنواعها على الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة في نشر وتيسير الحصول على الفتوى الصحيحة، خاصة وسائط التواصل الاجتماعي. ووصى المؤتمر الباحثين وطلاب الدراسات العليا في الدراسات الشرعية والاجتماعية والإنسانية بالعناية بدراسات «التجديد في الفتوى»، والعناية البحثية بالعلوم التي تقوم بوصف الواقع والعلوم اللازمة للربط بين المعرفة الشرعية والواقع. وأكد على ضرورة التجديد في قضايا الإفتاء شكلاً وموضوعاً، واستحداث آليات معاصرة للتعامل مع النوازل والمستجدات لتشمل، مع الجانب الشرعي، تحليل الأبعاد النفسية والاجتماعية.
وطالب المؤتمر بتشكيل لجنة علمية تابعة للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء، تكون مهمتها تنفيذ توصيات المؤتمر، والعناية بتجديد الفتوى من الناحية العلمية والعملية.
وعلى صعيد متصل أعلن مفتي مصر تدشين منصة إلكترونية تثقيفية تابعة للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء بلغات عدة بهدف المشاركة الفاعلة في تجديد الخطاب الديني عبر تقديم نماذج واقعية في التجديد والتطوير وتأسيس المناهج والأفكار. وأوضح علام أن المنصة التي دشنت باللغتين العربية والانجليزية تسهم في العمل على تعزيز حضورها بين المسلمين حول العالم وتقديم الدعم المعرفي والسلوكي لهم في صورة فائقة الجودة وتكون قادرة على تقديم محتوى يحمل قيم الإسلام ومعارفه وأحكامه بشكل جذاب.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©