الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

بعد وفاة أطفال.. أطباء يوصون ببدء الولادة بالأسبوع 41

بعد وفاة أطفال.. أطباء يوصون ببدء الولادة بالأسبوع 41
21 نوفمبر 2019 16:56

قرر باحثون في السويد وقف دراسة عن بدء إجراءات الولادة في حالات الحمل الطويل، وذلك قبل انتهاء الموعد المقرر للدراسة.

جاء ذلك بعد ولادة خمسة أطفال موتى بعد تحفيز آلام المخاض وبدء الولادة، بعد أن بلغت أمهاتهم الأسبوع الـ 42 من الحمل، في حين مات طفل سادس عقب الولادة مباشرة، وذلك حسبما ذكرت مجلة "بريتيش ميدكال جورنال" البريطانية المعنية بأبحاث الطب، اليوم الخميس.

وقالت أولا بريت فينر هولم، كبيرة الباحثين أصحاب الدراسة، من جامعة جوتيبرج السويدية، إن الدراسة أوقفت لأسباب أخلاقية.

وأوضح الباحثون أنه على الرغم من ضرورة توخي الحذر في تفسير نتائج الدراسة، إلا أنهم وبسبب المضاعفات، يوصون المستشفيات السويدية في توفير فرصة البدء في إجراءات تسريع الولادة لدى النساء الحوامل بعد بلوغ الأسبوع الحادي والأربعين، بدلا من الأسبوع الثاني والأربعين.

اقرأ أيضاً... «الولادة القيصرية».. رفاهية أم ضرورة طبية؟

وفقا لتقديرات الباحثين فإن بدء عملية الولادة بعد الأسبوع الـ41 يمكن أن تنقذ حياة طفل من بين كل 230 حالة حمل. وكتبت سارة كينيون، من جامعة بيرمينجهام، مشيرة إلى ذلك، قائلة إن خيار الأسبوع الحادي والأربعين يبدو وكأنه البديل الأكثر أمانا بالنسبة للنساء وأطفالهن.

فحص الباحثون في إطار الدراسة 2760 امرأة حامل، في 14 قسما للنساء والولادة، بعد أن استمر حملهن بالفعل 41 أسبوعا تقريبا، وذلك في الفترة بين عام 2016 وعام 2018.

تم تقسيم النساء إلى مجموعتين، بدأ الباحثون مع إحداهما إجراءات تسريع الولادة خلال الـ 24 ساعة التالية لبلوغ الأسبوع الـ 41، في حين بدأوا تحفيز الطلق مع المجموعة الثانية بعد إتمام الأسبوع الـ42.

وكانت النساء الست اللاتي توفي أبناؤهن من بين نساء المجموعة الثانية.

ولم تكن هناك وفيات في المجموعة الأولى.

وفي السويد يتم تحفيز المخاض في الحمل الطويل خلال الأسبوع الـ42، وحتى نهايته، وهو نفس المعمول به في بريطانيا أيضا، "وفي معظم المستشفيات السويدية يتم تحفيز الطلق بشكل روتيني في الأسبوع الـ 42"، حسب لا بريت فينر هولم.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي ببدء الولادة عند التأكد من بلوغ الأسبوع الـ41 للحمل.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©