دبي (الاتحاد)

تنظم مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، العام المقبل، بعثتين إلى أميركا وبعثة واحدة إلى الهند والصين وأستراليا. وأفاد كبار المسؤولين في مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، أن البعثات الترويجية الرسمية حققت خلال السنوات الخمس الماضية نجاحاً كبيراً، تجلّى في استقطاب العديد من الاستثمارات الأجنبية إلى إمارة دبي، حيث جرى تنظيم البعثات الترويجية إلى 18 ولاية في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والصين والهند.
وتُعتبر الولايات المتحدة من أهم المستثمرين في دبي من حيث رأسمال الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث ساهمت بنسبة 37% من إجمالي رأسمال الاستثمار الأجنبي المباشر و23% من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في إمارة دبي خلال 2018.
وتمّ خلال الأشهر الستة الأولى من 2019 استقطاب 55 مشروع استثمار أجنبي مباشر من الولايات المتحدة، بلغت قيمتها 16.56 مليار درهم إماراتي، حيث تعتزم المؤسسة تنظيم بعثتين ترويجيتين إلى الولايات المتحدة، الأولى إلى ولاية نيويورك وأورلاندو وميامي، والثانية إلى ولاية بوسطن وسولت ليك سيتي وبيتسبيرج وناشفيل.
وستركز البعثات إلى الولايات المتحدة على قطاعات عدة مثل الفضاء، والتكنولوجيا الحديثة، والتجارة، والخدمات المالية، والسينما والإعلام، والتصنيع، وعلوم الحياة، والرعاية الصحية، والزراعة والأغذية المصنعة.
أما الصين فقد ساهمت بنسبة 7% من إجمالي رأسمال الاستثمار الأجنبي المباشر و5% من إجمالي المشاريع في دبي لعام 2018. وتمّ خلال النصف الأول من عام 2019 تدشين 13 مشروعاً قيمتها 13.112 مليار درهم إماراتي من الاستثمارات الصينية. ومن المقرر أيضاً زيارة مدينتي تشنغدو وشنتشن، والتي تشمل قطاعات رئيسية.