الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

سلبيات نظام الغذاء تنتقل إلى ثلاثة أجيال

سلبيات نظام الغذاء تنتقل إلى ثلاثة أجيال
19 أكتوبر 2018 01:07

القاهرة (الاتحاد)

وجدت دراسة أن الآباء والأمهات الذين يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالدهون، والوجبات السريعة قد يتسببون في إلحاق الضرر بصحة ثلاثة أجيال مستقبلية لأسرهن.. وحذَّر باحثون في جامعة زيوريخ السويسرية من أن العادات الغذائية السيئة تسبب السمنة ومرض السكري والإدمان في الأبناء والأحفاد وأبناء الأحفاد أيضاً حتى لو كانوا يأكلون الطعام الصحي.
ووجدت التجارب المعملية أن الفئران الإناث اللواتي تناولن حمية غنية بالدهون قبل وأثناء وبعد الحمل، مرت سلالتهن بمشاكل صحية وميول إدمانية، حيث أشارت التأثيرات الدائمة للأنظمة الغذائية الدهنية للفئران الإناث إلى ضرورة تحذير النساء من أن الاعتماد على الوجبات السريعة لا يمكن أن يعرّض حياتهن للخطر فحسب، بل قد يهدد صحة الأجيال القادمة.
وقالت الدكتورة داريا بيليج رايبستاين إن معظم الدراسات حتى الآن لم تنظر إلا إلى الجيل الثاني أو تتبع الآثار طويلة الأجل للسمنة ومرض السكري على النسل الفوري، إلا أن هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في آثار الإفراط في تناول الطعام غير الصحي حتى الجيل الثالث في سياق الإدمان، وكذلك السمنة.
ويضيف البحث إلى مجموعة متنامية من الأدلة على أن تناول الكثير من الهامبرجر والبيتزا وناجتس الدجاج ورقائق البطاطا المقلية، يغير الجينات التي يتم توريثها بعد ذلك بواسطة النسل.
كما أكد الخبراء أن الظاهرة لا تنطبق فقط على الأمهات، ولكن على الآباء كذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©