الاتحاد

دنيا

فول الصويا يعين المرأة على تجاوز سن اليأس

الصويا منجم فوائد في ثمرة واحدة

الصويا منجم فوائد في ثمرة واحدة

تحوّلت حبوب الصويا في سنوات قليلة لنجم غذائي مع توالي الدراسات التي أكدت فوائدها الصحيّة الجمّة، فأصبحت الشغل الشاغل للباحثين الذين تباروا في إظهار فوائدها في مختلف أشكالها المتوافرة في الأسواق لتأخذ شهرة واسعة في المجال الإعلامي وتتحول إلى موضة جديدة في عالم المأكولات والمشروبات عندما أدخلتها العديد من المطاعم العالمية إلى قائمة تحضير أكلاتها لتشجيع النباتيين وطالبي الصحة على الإقبال دون تردد إلى طاولات طعامهم.


حليب الصويا

حليب الصويا سائل شبيه باللبن، يستخرج عند طحن فول الصويا ثم يتم مزجه بالماء وتدعيمه بالكالسيوم كبديل للألبان وبخاصة للأشخاص الحريصين على إبقاء معدلات الكولسترول في الدم بمعدلاته الطبيعية، فلبن الصويا خال من الكولسترول كما أن نسبة الدهون المشبعة فيه أقل مقارنة بحليب البقر.
ويعتبر حليب الصويا غذاء مثاليا للنباتيين والمرأة النباتية الحامل، نظرا لغناه بالفيتامينات والمعادن حيث يساعد في تجنب الإصابة بهشاشة العظام، كما يعتبر من البروتينات المتكاملة غذائيا لاحتوائه على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء سلسلة البروتينات.


البيوتين

يحتوي حليب فول الصويا كمية كبيرة من «البيوتين» أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين كل من الثوم و»الجنسنج» الأميركي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم، لكن فول الصويا أغناها جميعا «بالبيوتين». وللإفادة من استعمال فول الصويا تؤخذ منه أربع ملاعق طعام يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية بجرعة 6 ملجم يوميا، كما يمكن الحصول عليه من منتجات الصويا كالحليب والجبن أو ما يسمى «التوفو» المتوفر في الأسواق ومحلات الأغذية الطبيعية والصحية إلا أنه لا ينصح بأكله نيئا لتسببه بعسر الهضم.


بديل متوفر

يعتبر حليب الصويا من أبرز بدائل الحيواني وهو متوفر في الأسواق المحلية في الإمارات، حيث يؤخذ من لب حبوب الصويا بعد نقعها وتصفيتها من الألياف.
وبمقارنته بالحليب العادي فإنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون والدهون المشبعة كما لا يحتوي على الكولسترول. أما نسبة الكربوهيدرات فهي شحيحة على عكس كمية البروتين، وبعض الأنواع تكون مدعمة بالكالسيوم وفيتامين بي 12، وبي 2، و دي2. كما جرى إعداد مشروب للرياضيين من الصويا لتزويدهم بالطاقة وعدم اللجوء للمنشطات إلا انه جرى التحذير من أنه يسبب حصى الكلى لدى المصابين أو المعرضين للمرض.


مفيد للنساء ضار للرجال
? فول الصويا مفيد جدا للنساء في سن اليأس فهو يساعدهن في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات اللاتي تجاوزن مرحلة اليأس، وهو يساعد على خفض الكولسترول بنسبة 10 بالمائة شريطة تناوله يوميا على شكل طعام أو شرب حليبه، كما أنه غني بهرمون «الإستروجين» الذي تفقده المرأة في سن اليأس. إلا أن باحثين آخرين وجدوا أن فول الصويا ربما يكون له صلة بالعقم لدى الرجال إذ يحتوي على هرمون «الاستروجين الأنثوي» الذي تتسبب كميات كبيرة منه في إضعاف خصوبة الرجال الذين لا يعلم أغلبهم أن فول الصويا موجود في كثير من الأغذية التي يتناولونها يوميا كالبيتزا.

اقرأ أيضا