الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

دبلوماسي أميركي: نفذت تعليمات ترامب بشأن أوكرانيا

دبلوماسي أميركي: نفذت تعليمات ترامب بشأن أوكرانيا
21 نوفمبر 2019 00:11

واشنطن (أ ف ب)

قال السفير الاميركي لدى الاتحاد الأوروبي أمس أمام جلسة تحقيق في إطار احتمال عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه كان ينفذ تعليمات الرئيس بشأن أوكرانيا.
وقال جوردون سوندلاند الذي يرصد الجميع شهادته أمام اللجنة بشكل خاص لأنه حليف ترامب، إنه يعتقد أن الرئيس كان يضغط على أوكرانيا للتحقيق بشأن منافسه السياسي جو بايدن.
وأكد في إفادته المعدة مسبقا والتي يدلي بها أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب «لقد نفذنا أوامر الرئيس». وقال إن ترامب أجبر دبلوماسيين أميركيين على العمل مع محاميه الشخصي رودي جولياني.
وأضاف «لم نكن نريد العمل مع جولياني، وببساطة فعلنا ما طلب منا».وأكد أن ترامب امتنع عن عقد قمة مع رئيس أوكرانيا الجديد فولوديمير زيلينسكي، كما طلب جولياني أن تعلن كييف علنا أنها تحقق في شأن شركة غاز كان يشغل هنتر نجل جو بايدن مقعدا في مجلس إدارتها.
كما أراد جولياني من زيلينسكي أن يحقق في نظرية المؤامرة التي تبين عدم صحتها على مستوى واسع، بأن أوكرانيا زرعت دليلا على أجهزة كمبيوتر الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه بايدن تظهر أن روسيا تدخلت في انتخابات الرئاسة 2016.
وقال سوندلاند إن «طلبات جولياني من أوكرانيا كانت مقابل ترتيب زيارة للرئيس زيلينسكي إلى البيت الأبيض». وأضاف سوندلاند إنه «لم يتلق إجابة واضحة أبداً» حول سبب تعليق الولايات المتحدة المساعدات الأمنية لأوكرانيا التي تقاتل الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق البلاد، لكنه «يعتقد» أن ذلك مرتبط أيضاً بالتحقيقات التي طلبها ترامب.
وأضاف «لقد عارضت بشدة اي تعليق للمساعدات لأن الأوكرانيين بحاجة إلى هذه الأموال لمواجهة العدوان الروسي». وتابع «في ظل عدم وجود أي تفسير موثوق به لتعليق المساعدات، توصلت في وقت لاحق إلى الاعتقاد أن استئناف المساعدات الأمنية لن يحدث حتى يتم إصدار بيان علني من أوكرانيا تلتزم فيه التحقيقات في انتخابات عام 2016 وشركة بوريسما كما طلب جولياني».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©