الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

3 قتلى وجرحى بانتهاكات الحوثيين في الحديدة

3 قتلى وجرحى بانتهاكات الحوثيين في الحديدة
21 نوفمبر 2019 00:10

عقيل الحلالي، وكالات (صنعاء، عدن)

قتل مدني وأصيب اثنان آخران أمس، بخروقات نارية ارتكبتها ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة الحديدة حيث تصمد هدنة إنسانية هشة منذ نحو عام بموجب اتفاق ستوكهولم. وذكرت مصادر لـ«الاتحاد» أن الميليشيات استهدفت بشكل عشوائي مناطق سكنية في مديريات الدريهمي والتحيتا وحيس، وهاجمت بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية مواقع تابعة للقوات اليمنية المشتركة، لافتة إلى مقتل مدني يدعى سعيد سالم زهير، وإصابة آخر بجروح، إضافة إلى إصابة امرأة، تدعى حميدة يحيى هبل، وهي نازحة تبلغ من العمر 45 عاماً، إثر تعرضها لطلق ناري من الميليشيات في منطقة المتينة.
وقتل مدنيان هما عبدربه راكن عبدربه الوهبي ومحمد ناصر عبدربه الوهبي بانفجار لغم أرضي زرعته ميليشيات الحوثي في منطقة عبل الوهبية بمديرية السوادية بمحافظة البيضاء. في وقت أتلفت الفرق الهندسية التابعة للبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام وبالشراكة مع المشروع السعودي (مسام)، كمية جديدة من مخلفات الحرب والألغام التي زرعتها الميليشيات في مديريتي المخا بمحافظة تعز والخوخة بمحافظة الحديدة. وأكد مصدر عملياتي أن الألغام التي تم إتلافها نزعتها الفرق الهندسية من مناطق حيوية.
وواصلت ميليشيات الحوثي فرض الجبايات والإتاوات على التجار والمدنيين في مختلف المحافظات الخاضعة لسيطرتها تحت مسمى دعم المجهود الحربي وأسر قتلاها في الجبهات. وشرعت الميليشيات بوضع صناديق لجمع التبرعات النقدية في مختلف المراكز التجارية والأسواق في صنعاء وإجبار التجار والمدنيين على التبرع. وأوضح أحد التجار أن الحوثيين يلجأون إلى أساليب متعددة من أجل نهب الأموال تحت مبررات واهية ولصالح أعمالهم الخاصة والعسكرية، مشيراً إلى أن تهديدات طالت العديد من التجار من أصحاب المراكز عقب رفضهم وضع صناديق الجباية الحوثية.
إلى ذلك أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أمس، اعتراف السلطات الإيرانية رسمياً بتمثيل الميليشيات الحوثية لديها، وتسليمها مقر البعثة الدبلوماسية للجمهورية اليمنية في طهران، والمباني التابعة لها، وأموالها، وممتلكاتها، واعتبر هذه الخطوة خروجاً فاضحاً عن الأعراف الدبلوماسية، وانتهاكاً صريحاً لميثاق الأمم المتحدة، واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، خاصة القرار 2216.
وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة، بأن مثل هذه الخطوة تعكس إصراراً إيرانياً على الإمعان في السلوك العدائي؛ بهدف زعزعة استقرار اليمن، بما يترتب عليه من تهديد لأمن جيرانه، وشدد على دعم الجامعة الكامل لكل ما تتخذه الحكومة اليمنية الشرعية، من إجراءات قانونية وسياسية ملائمة للتصدي لهذا السلوك الإيراني، حفاظاً على سيادتها واستقلالها، مشيراً إلى ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي، ممثلاً في مجلس الأمن، بمسؤولياته في هذا الخصوص.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©