أرشيف دنيا

الاتحاد

خبير تغذية أميركي ينقلب على الحمية ويستبدلها بنظام صحي للحياة

قولي «وداعا للريجيم» وانسي كل شيء عنه

قولي «وداعا للريجيم» وانسي كل شيء عنه

لماذا لا يستطيع الأشخاص البدينون البقاء على حمية معينة؟ لأنهم ببساطة لا يستطيعون منع أنفسهم عن الطعام دون تفكير، وحتى إذا عرفوا ما يأكلون فإن الحمية لا تفيد حيث يكون تناول الطعام خاضعا لتحكم الدماغ ولا يمكن تعديل هذا المسار بالحمية بل بتغيير سلوكهم في تناول الطعام لإنقاص الوزن وإبقائه منخفضا وهذا خلاصة ما يطرحه أحد أكثر الكتب مبيعا في أميركا «أستطيع أن أجعلك نحيلة» للمؤلف بول مك كينا.

لا شيء يشبه هوس الحميات التي اجتاحت الحياة المعاصرة بكل تقليعاتها المفيدة والضارة على حد سواء، ونظرة خاطفة على شبكة الإنترنت كفيلة بإبراز الهوس بجميع أشكال الحميات التي لها أول وليس لها آخر، ولهذا قامت مجموعة من خبراء الصحة بطرح طريقة ثورية جديدة للتوقف عن الإفراط في تناول الطعام، والسيطرة على الرغبة الملحة به وتأمين حافز للقيام بالتمارين الرياضية.
الطريقة ليست معقدة وتتلخص في تقديم نظام خاص لإنقاص الوزن انطلق أولا كفتح جديد في أمريكا ثم انتشر في جميع أنحاء العالم عبر نظام بسيط يعيد ترتيب أفكار المرء ومواقفه ونظرته إلى نفسه وإلى صحته وإلى الطعام كي يساعده على التحكم بسهولة بالحمية التي يتناولها لإنقاص الوزن إلى الأبد، من خلال الاستفادة من أحدث التقنيات النفسية في البدء بإنقاص الوزن على الفور حيث يمكن إعادة تطبيق النظام مرة بعد مرة للوصول إلى الرضا عن النفس بعد المحافظة على الشكل والحجم والوزن المثاليين، وفق ما يقوله خبير التغذية الأميركي بول مك كينا.
وداعا للريجيم
وينصح كينا في كتابه «أستطيع أن أجعلك نحيلة» كل امرأة ترغب بإنقاص وزنها بالقيام بخطوات بسيطة من شأنها أن تحقق نتائج عظيمة وملموسة تتمثل في النصائح الجديدة التالية:
? قولي وداعا للريجيم، وانسي كل شيء عنه.
? قولي مرحبا للغذاء الصحي.
? توقفي عن الشعور بالقلق المستمر بسبب وزنك، لأنه سيجعلك تزدادين وزنا بالاتجاه لا إراديا نحو تناول المزيد من الكعك والنشويات.
? قفي أمام المرآة في الصباح، وقومي بوزن نفسك وبقياس الخصر والكتف والفخذ.
? ابدئي في النظر للأمام ولا تهتمي بما سيصير إليه وزنك في الأسبوع القادم ولا الشهر القادم، بل خذي نظرة طويلة الأمد وقومي بتحديد الوزن الذي ترغبين في الوصول إليه خلال ستة أشهر على سبيل المثال، مع تحديد حافز جيد.
? في السبعة أيام الأولى أبقي معك مفكرة للطعام واكتبي فيها كل شيء تناولته مع تدوين الوقت ولو كان صغيرا، ولكن كوني صريحة وأمينة مع نفسك بهدف معرفة ما تأكلينه فعليا، وليس مجرد القيام بالحساب التقريبي.
? اصنعي خطة تغذية صحية سهلة لنفسك عبر التركيز على تناول خمس حصص يومية من الفاكهة والخضراوات، وتناولي خمس حصص من دقيق القمح أو الأطعمة غير المجروشة كل يوم، وتناولي أيضا كميات منتظمة من الزبادي الخالي من الدهون والجبن قليل الدهون، بحيث يكون الحد الأقصى من تناول الجبن قطعة واحدة في حجم علبة الكبريت كل يوم مع تقليل الأطعمة البروتينية، واحرصي على عدم تناول أكثر من 4 بيضات أسبوعيا، أو أكثر من قطعة لحم حمراء يوميا، ويمكنك إضافة 50 % من الأسماك والديك الرومي والدجاج ولكن بدون دهون. وتناولي كميات قليلة جدا من الزيت والزبدة والمرجرين الناعمة والمايونيز والقشدة والسكر المكرر، وركزي على شرب الماء وعصائر الفواكه والشاي غير المحلى.
? املئي ثلاجتك المنزلية بالطعام الصحي ولا تأكلي أي طعام تجدينه فيها.
? تغلبي على عاداتك فإذا كنت تكرهين الفاكهة والخضراوات، يجب أن تنشئي علاقة معها عبر تناول 5 حصص كل يوم على الأقل، أو اصنعي حساء منزليا أضيفي له البهارات والقليل من اللحم والكثير من الخضراوات. واصنعي العصير الطازج، فكثير من الناس لا يستطيعون تناول 3 برتقالات كل يوم، ولكن يمكنهم تناول العصير، واصنعي أيضا عصائر من الفواكه الممزوجة عبر خلط كوب من الفاكهة الطازجة مع كوب من عصير الفواكه، ويمكن إضافة القليل من الزبادي المحلى بالفاكهة والخالي من الدهون.
? تخلصي من كل الدهون الموجودة في اللحوم، فهذه الخطوة وحدها سوف تساعدك على إنقاص الكثير من وزنك وتجعلك في صحة أفضل .
? عودي نفسك على تناول وجبة خفيفة وصحية من الفاكهة والحبوب والزبادي الخالي من الدهون إضافة إلى الخبز المحتوي على كمية قليلة من المارجرين وحشو قليل الدهون.
? اختاري المكان الذي ستتناولين فيه وجبة الغداء بالخارج، ولا تدخلي مطاعم الوجبات السريعة أبدا، أو تخرجي للغداء أكثر من مرة كل أسبوعين.
? إياك أن تنسي تناول الطعام وتتركي نفسك حتى تشعري بشدة الجوع، فهو أسوأ شيء على الإطلاق.
? كوني أكثر نشاطا وقومي بعمل تمرينات لمدة 20 دقيقة يوميا ثم اجعليها 30 دقيقة بالتدريج.
? اتبعي هذا النظام الصحي لمدة 3 شهور وبعد ذلك ستتحسن عاداتك في الغذاء فتكون لديك فرصة ممتازة للتخلص من الوزن الزائد وإبقاء مشاكل الوزن تحت السيطرة.
برنامج يومي جديد
يشدد خبير التغذية كينا على ضرورة ما يلي:
? عندما تشعرين بالجوع بين الوجبات تناولي بعض الفاكهة الطازجة أو امضغي الكرفس لأنه يحرق الكثير من السعرات.
? احرصي على تناول ثلاث وجبات يوميا في وقت منتظم ولا تهملي وجبة الإفطار لأنها تزيد من معدل حرق السعرات.
? حاولي الوقوف أثناء التحدث على الهاتف أو مشاهدة التلفاز وتحكمي بالجهاز دون استعمال جهاز التحكم عن بعد.
? استخدمي الدرج بدلا من المصعد الكهربائي كلما استطعت.
? إذا كنت ممن يعشقون مشروب الشوكولاته أو الكاكاو قومي بشراء نوع لا يحتوي على سكر أو مواد إضافية.
? احذري الأطعمة المعلبة لأنها تحوي الكثير من السعرات، كما أن الصوديوم المستخدم في عملية حفظها يعرقل عملية الهضم ويسبب السمنة.
? لا تتناولي المعكرونة أو الأرز إلا مرة كل أسبوعين ويفضل استبدالها بالنوع المصنوع من الدقيق الأسمر.
? تعودي على تناول الخبز الأسمر، واختاري النوع المحتوي على النخالة الكاملة التي تساعد في عملية الهضم.
? لا تأكلي إلا المكسرات الطبيعية غير المملحة.
? انتظري على الأقل ثلاث ساعات قبل تناول الوجبة التالية.
? لا تكثري من الملح لأنه يخزن السوائل في الجسم فيزيد الوزن.
? اشربي 6 إلى 10 أكواب من الماء يوميا فهي تغسل الجسم من السموم والدهون.
? ابدئي وجباتك دائما بتناول السلطات الخضراء.
? لا تتناولي الشوربات التي تحتوي على كريما.

اقرأ أيضا