الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أنقرة: 100 ألف سوري غادروا إسطنبول

أنقرة: 100 ألف سوري غادروا إسطنبول
21 نوفمبر 2019 00:10

إسطنبول (رويترز)

غادر نحو مئة ألف سوري إسطنبول منذ أوائل يوليو الماضي، حسبما أكد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو الذي أشار إلى أنهم يعيشون في المدينة من دون موافقة السلطات، فيما اتهمت منظمات حقوقية أنقرة مؤخراً بتهجير السوريين قسراً.
ومع تنامي المشاعر المناهضة للمهاجرين السوريين بين الأتراك في السنوات الأخيرة، قالت السلطات: «إن السوريين غير المسجلين في إسطنبول، أكبر المدن التركية، يتعين عليهم مغادرتها إلى الأقاليم المسجلين فيها قبل 30 أكتوبر، وإلا واجهوا الترحيل القسري».
وقال وزير الداخلية سليمان صويلو للبرلمان: «إن السوريين المسجلين في مدن أخرى يأتون إلى إسطنبول، وهو ما يزيد تكدسهم في المدينة».
وأضاف: «إن نحو مئة ألف سوري عادوا إلى الأقاليم المسجلين فيها منذ 12 يوليو». وأوضح أن 200 ألف مهاجر في الإجمال غادروا المدينة.
وقال مكتب حاكم إسطنبول، يوم الجمعة الماضي: «إن أكثر من ستة آلاف مهاجر سوري في إسطنبول أرسلوا إلى مراكز إيواء مؤقتة في أقاليم أخرى منذ أوائل يوليو».
ونشرت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش تقارير الشهر الماضي تفيد بأن تركيا ترسل اللاجئين السوريين قسراً إلى شمال سوريا.
وذكر صويلو أن تركيا رحلت أكثر من 86 ألف مهاجر غير شرعي حتى الآن خلال العام الجاري، مقارنة مع 56 ألفاً في العام الماضي بكامله.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©