الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مكتوم بن محمد يطلع على الخدمات الذكية في «جيتكس»

مكتوم بن محمد يطلع على الخدمات الذكية في «جيتكس»
18 أكتوبر 2018 00:56

دبي (وام)

زار سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، أمس، معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2018، المقام في مركز دبي التجاري العالمي ضمن أكبر دورة في تاريخه والتي استقطبت أكثر من 4 آلاف شركة من نحو 100 دولة، وتختتم أعمالها اليوم.
وبدأ سموه جولته بزيارة منصة «اللجنة العليا للتشريعات»، حيث اطلع على جهود اللجنة في مواكبة توجهات دبي نحو التحول الذكي وتنفيذ رؤية القيادة الرشيدة في تبني أحدث الحلول التقنية، من أجل ضمان أرقى مستويات الأداء ضمن شتى القطاعات.
وتعرف سموه على نظام الرقابة التشريعية الذي سيطبق مطلع العام المقبل، ويمثل دفعة مهمة من شأنها تعزيز الدور الرقابي على تطبيق التشريعات على الوجه الأمثل، وهو منصة متكاملة لإدارة الرقابة التشريعية في الجهات الحكومية، وفق آلية متطورة تتكامل مع الأنظمة الإلكترونية الذكية بما يدعم مسيرة التنمية الشاملة في الإمارة.
ثم تفقد سموه منصة برنامج «الشيخ زايد للإسكان»، حيث تعرف من خلال القائمين عليها على نظام «سديم المعرفة» التفاعلي المبتكر، والذي يوفر معلومات متكاملة عن البرنامج والخدمات التي يقدمها للمواطنين، كما اطلع سموه على الخطط المستقبلية للبرنامج.
وتوقف سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم عند منصة القيادة العامة لشرطة دبي التي تعرض أحدث خدماتها الذكية، حيث استمع إلى شرح حول «مركز الشرطة ذاتي القيادة» الذي يوفر جميع خدمات مركز الشرطة ويوفر على الجمهور عملية الانتقال إلى مراكز الشرطة، حيث ينتقل المركز الذكي الجديد بكل خدماته إلى مواقع خدمة الجمهور، وكذلك خدمة المساعد الافتراضي «آمنة» التي توفر للجمهور الوقت وتختصر عليهم تقديم المعاملات بأسلوب أكثر سرعة وفعالية، من خلال الدخول على الصفحة الرئيسية لتطبيق شرطة دبي الذكي.
كما تعرف سموه على خدمة النظارة الذكية «راصد» التي تستخدم تقنية التعرف على الوجوه لرصد الأشخاص المطلوبين والمشتبه فيهم، من خلال قاعدة بيانات تتعرف إلى ملامح الوجه، وترسل إشعاراتها إلى الجهات المعنية لاتخاذ اللازم، كما يتمكن المركز من إنجاز معاملات الجمهور عبر الأوامر الصوتية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وزار سمو نائب حاكم دبي منصة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، حيث تابع آلية عمل «الممر الذكي» في مطارات دبي، الذي يعد الأول من نوعه عالمياً ودخل بالفعل المرحلة التجريبية في مطار دبي، حيث يتم تطوير التقنية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي وتستخدم قواعد بيانات المسافرين مع التحقق من شخصية المسافر عن طريقة بصمة العين، بما يساعد على تسهيل وتسريع عملية المرور عبر منطقة الجوازات في مطار دبي، دون الحاجة إلى استخدام أي وثائق سفر كالجوازات وبطاقات الهوية وغيرها أو بطاقة صعود الطائرة، كما هو الحال في استخدام البوابات الذكية.
وتوقف سموه عند منصة مركز فض المنازعات الإيجارية، الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، حيث اطلع على أحدث مراحل تطور العمل القضائي والحلول التقنية المستخدمة لدعمه ورفع مستوى كفاءته حالياً، كما تابع سموه بثاً مباشراً من «مركز فض المنازعات الإيجارية» في دبي كأول تجربة واقعية في هذا المجال.
واطلع سموه كذلك على خدمة «صحيفة الحالة الإيجارية» التي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم وتهدف لتعزيز الثقة بين المؤجرين والمستأجرين، والحد من المنازعات التي قد تنشأ بينهما، ويمكن من خلالها الاستعلام عن المستأجر، والاستعلام عن المؤجر، والاستعلام عن حالة الطلب، وتعرف سموه كذلك على «المسبار القضائي» وهي محكمة متكاملة تعمل من دون طاقم قضائي باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي للحصول على الحكم ذاتياً دون قضاة.
ثم تفقد سمو نائب حاكم دبي عدداً من منصات المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة التي يضمها جناح دبي الذكية، حيث اطلع على أحدث الخدمات الإلكترونية والذكية المقدمة عبر كل من: بلدية دبي، وهيئة دبي للطيران المدني، والإدارة العامة للدفاع المدني، ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، وهيئة الصحة في دبي، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والإمارات للمزادات.
كما استمع سموه إلى شرح حول تجارب استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية وحكومة بلا ورق، والهوية الرقمية والتي تأتي بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات، ونظام «GRP»، ومؤشرات نظام التوريد المالية وتحليل نظم تخطيط موارد المعلومات الحكومية والمؤشرات الذكية للموارد البشرية.
إلى ذلك، زار سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم منصة «نداء» مؤسسة الاتصالات المتخصصة، حيث اطلع على أهم خدمات هذه المؤسسة المتمثلة في «نظام التوعية الآنية الذكي»، الذي يضمن استجابة سريعة وفعالة للكوارث الطبيعية والحالات الطارئة، ويمنح جهات السلامة المهنية وفرق الاستجابة الأولية للطوارئ إمكانية الوصول بشكل فوري إلى المعلومات الأساسية والأدوات اللازمة للتعامل بكفاءة عالية مع تلك المواقف.
واختتم سموه جولته بزيارة منصة إنجازات إحدى شركات مبادلة، والتي تعرف خلالها على خدمة «حصنتك» التي تعد ثمرة تعاون الشركة مع وزارة الداخلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©