الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

حصة بوحميد تطلق خدمة «بالإشارة» لتمكين ذوي الإعاقة السمعية من الترجمة

حصة بوحميد تطلق خدمة «بالإشارة» لتمكين ذوي الإعاقة السمعية من الترجمة
18 أكتوبر 2018 00:55

آمنة الكتبي (دبي)

أطلقت معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، خدمة «بالإشارة» لتمكين أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية، ضمن مشروع لغة الإشارة الفورية للترجمة عبر المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بواسطة شخصيات ثلاثية الأبعاد، جاء ذلك أمس خلال مشاركة وزارة تنمية المجتمع في أسبوع جيتكس للتقنية.
وأضافت معاليها: هناك خطة مستقبلية لإطلاق خدمات لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية والذهنية، مبينة: جاء ابتكار وإطلاق خدمة «بالإشارة» للترجمة عبر الإنترنت تحت شعار «نحو عالم متاح بلغة الإشارة» لخدمة وتمكين الأشخاص أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية، مبينه أن خدمة «بالإشارة» مبتكرة تتيح للأشخاص من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية وضعاف السمع، التواصل مع المجتمع بكل يسر وطمأنينة، من خلال ترجمة فورية للنص بلغة الإشارة عبر شخصية ذكية ثلاثية الأبعاد.
وتابعت وهذه الخدمة تشمل تطبيقات مختلفة منها: موقع وزارة تنمية المجتمع الإلكتروني، وخدمة اتصل بنا، وتويتر، وفيسبوك، وذلك بهدف دمج أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية في المجتمع وبشكل كامل.
وبينت وزيرة تنمية المجتمع أنه جاء الإعلان عن المشروع «بالإشارة»، بعد عام من التطبيق التجريبي لفكرة الترجمة الفورية الإلكترونية عبر موقع وزارة تنمية المجتمع: www.mocd.gov.ae، والتي لاقت نجاحاً كبيراً وقبولاً واستحساناً من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية.
وقالت معاليها: تم اعتماد معجم لغة الإشارة الإماراتي، على جمع مفردات الإشارة الخاصة بالصم في الدولة، وتوثيقها للعمل على توحيدها وتعميمها لحفظها وتداولها في ما بين الصم، ويتلخص المشروع في جمع مصطلحات لغة الإشارة المحلية الإماراتية، وتوثيقها في قاموس معتمد، يصل عدد كلماته إلى 5000 كلمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©