الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حقوق الطفل في الإمارات.. برامج توعية وسياسات وقوانين تحميه

حقوق الطفل في الإمارات.. برامج توعية وسياسات وقوانين تحميه
20 نوفمبر 2019 02:17

بدرية الكسار (أبوظبي)

تحتفل دول العالم اليوم بذكرى صدور اتفاقية حقوق الطفل التي اعتمدتها الأمم المتحدة بتاريخ 20 نوفمبر 1989، وأوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1954 م بأن تقيم جميع البلدان يوماً عالمياً للطفل يحتفل به بوصفه يوماً للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال، ونصت الاتفاقية على عدم التمييز بأي شكل كان العالم، وضمان حق الطفل في الحياة كجميع أقرانه حول العالم وضمان حقه في النماء والحياة وحقه في احترام رأيه، والتعاون وتضافر جميع الجهود من أجله.
وتشارك دولة الإمارات العالم في هذه المناسبة للاحتفاء بيوم الطفل العالمي، ويتصدر المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الجهات الرسمية المعنية بإطلاق برامج التوعية بحقوق الطفل، إلى جانب المؤسسات والهيئات الاتحادية لرفع مستوى الرعاية المقدمة للأطفال. ويعمل المجلس على تشجيع الدراسات والأبحاث ونشر الثقافات الشاملة للطفولة والأمومة وتشجيع الإنتاج الفني والأدبي للأطفال والأمهات، وتوجيه الهيئات والمؤسسات المهنية نحو إنشاء مشروعات تعلم على رعاية الأمومة والطفولة تعليمياً وصحياً وثقافياً واجتماعياً، واقتراح تنفيذ برامج خاصة تقدم للأطفال والأمهات، ويمثل المجلس الدولة في المؤتمرات والندوات والاجتماعات العربية والدولية، وفي المنظمات الدولية المعنية بشؤون الأمومة والطفولة.

لجنة عليا ومركز لحماية الأطفال
أنشأت وزارة الداخلية اللجنة العليا لحماية الطفل في عام 2009، ومركز وزارة الداخلية لحماية الطفل في عام 2011 ليتولى مهمة تطوير وتنفيذ وتقنين المبادرات والإجراءات التي تهدف إلى توفير السلامة والأمن والحماية لجميع الأطفال الذين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو زوارها.
وتلعب اللجنة دوراً رئيسياً في الحفاظ على سلامة الأطفال، وتؤمن بأن تحقيق العدالة وحماية الأطفال مسؤولية مشتركة، وتعمل وزارة التربية والتعليم على وضع لائحة تنظيمية جديدة للسلوك المهني وأخلاقيات مهنة التدريس، توضح واجبات المعلم وحقوقه، بما يلبي متطلبات المنظومة التعليمية، والمدرسة الإماراتية، ويحفظ لها كيانها من أي ممارسات غير مقبولة.
وتشدد الوزارة على أن تتصف العلاقة بين الطالب والمعلم بالاحترام المتبادل، وأن يعي كل طرف واجباته وحقوقه، فالمعلم عليه أن يسمو بهذه العلاقة، ويتخذ من المفاهيم التربوية الحديثة منطلقاً للتعامل مع الطالب.
وتتضمن اللائحة الجديدة مجموعة من الشروط الأساسية الخاصة بالتعيين، والسلوكيات والكفاءة الفنية، فضلاً عن المسؤوليات الوظيفية الإدارية للمعلم، منها: المساهمة في الحفاظ على النظام والانضباط، وأمن وسلامة الطالب، إضافة إلى المسؤوليات المهنية.

الاتحاد النسائي
وأكدت نورة السويدي، مديرة الاتحاد النسائي العام، أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، ترعى الطفل أينما كان بشكل كبير، وتهتم بكل ما يخصه من تربية وتوفير التسهيلات اللازمة لذلك.
وقالت في تصريح لها بمناسبة يوم الطفل العالمي: إن سموها توجه دائماً بالاهتمام بالأطفال أينما كانوا وتدعو إلى وضع البرامج الخاصة التي تؤهلهم للحاضر والمستقبل بعد أن أقرت الاستراتيجيات الخاصة بذلك، كما وجهت سموها بإنشاء مجلس استشاري الأطفال، وكذلك أعلنت في الآونة الأخيرة عن جائزة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة للفائزين ببرنامج التنمر الذي نفذه المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بنجاح خلال السنوات القليلة الماضية.

قضايا الطفولة
وأوضحت مديرة الاتحاد النسائي العام أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أطلقت في العام الماضي أيضاً جائزة الشيخة فاطمة للأمومة والطفولة، وأصبحت الجائزة عالمية للطفل، حيث نجحت الجائزة في استقطاب العديد من الجهات المشاركة وأقيم لها احتفال كبير لتكريم الفائزين بها وكان نجاح هذا الاحتفال دافعاً لسمو أم الإمارات على جعل هذه الجائزة عالمية لتنال اهتماماً أكثر ومشاركة أكبر من داخل الدولة وخارجها.
وذكرت أن إطلاق الجائزة يبرز اهتمام دولتنا بقضايا الطفولة محلياً وعالمياً كونها صديقة للأم والطفل واليافع وتشجيع الأفراد والجهات الحكومية والخاصة في الدولة على البحث العلمي والدراسات المتخصصة في مجال الأمومة والطفولة، وتوفير الخدمات اللازمة للعناية بالأمومة والطفولة من حيث خلق آليات وتدابير للتوفيق بين دور الأم في الأسرة ودورها في الحياة العامة وتكريم الشخصيات العالمية صاحبة الإنجازات المتميزة في مجال رعاية الأمومة والطفولة.
وأشارت نورة السويدي إلى أن سمو أم الإمارات ركزت على جانب مهم في حياة الطفل وهو جانب اللعب واللهو المقبول الذي هو جزء من طبيعة الطفل وحياته، مؤكدة أن هذه اللفتة من جانب سموها كانت في مكانها، حيث يعمل المجلس الأعلى للأمومة والطفولة على تنفيذ توجيهات سموها في برامجه.
وهنأت في ختام تصريحها الأمهات أينما كانوا بيوم الطفل الذي يعد فرصة ذهبية للتعبير عن الاهتمام العالمي به وتوفير كافة البرامج التي تؤهله ليشارك في تنمية بلاده ووطنه.

«التنمية الأسرية»
من جانبه، قال حسن مشربك رئيس قسم تطوير وتنمية مهارات الطفل في مؤسسة التنمية الأسرية «جاء اليوم العالمي لطفل 2019 تزامناً مع مضي 30 عاماً على اتفاقية حقوق الطفل، ومن أهم حقوق الطفل هو حقه في الحياة والنماء والتعليم والرعاية الصحية، وترجمت دولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيد الوطني منذ قيامها التزامها وحرصها على حماية حقوق الأسرة والمرأة والطفل في المادتين 15 و16 من الدستور الدائم ومشروع القانون الاتحادي (وديمة)». وأضاف: أود التأكيد في هذا اليوم على أهمية دور الأسرة، حيث إنها اللبنة الأولى في رعاية الطفل وحمايته من شتى أنواع العنف والاعتداء وغرس قيم التسامح والحوار وتقبل الآخر فيه، وتوفير الفرص لتعزيز مبدأ حق الطفل في التعبير عن رأيه بكل حرية، وأن تكون الأسرة مساهمة في تعزيز قدرات الطفل وتنميتها حتى نخلق جيلاً سوياً من الناحية الاجتماعية والنفسية يسهم في بناء هذا الوطن في المستقبل، وذلك لأهمية أسلوب التربية ومساهمتها في بناء شخصية الطفل، خاصة في سنوات عمره الأولى.

الإبـلاغ عــن حالات الاعتــداء
وضعت وزارة الداخلية الخط الساخن 116111 لحماية الأطفال، وتسهيل عمليات الإبلاغ عن حالات الاعتداء على الأطفال عبر الهاتف، كما فعلت عملية الإبلاغ الإلكتروني عن طريق موقع مركز الوزارة لحماية الطفل، بالإضافة إلى ذلك، أطلقت الوزارة تطبيق حمايتي على الهواتف الذكية والمتوافر على منصتي Android وiOS.
* اتصل بمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال على الرقم 800111
* للإبلاغ عن العنف مع الأطفال في الشارقة اتصل بالخط الساخن المجاني: 800700
* الخط الساخن لمراكز إيواء للنساء والأطفال: 8007283
* الخط الساخن لمؤسسة حماية المرأة والطفل - عجمان: 800himaya، 00446292
* مركز أمان لإيواء النساء والأطفال - رأس الخيمة، اتصل بشرطة رأس الخيمة:07 2356666
للإبلاغ عن أي شأن يؤثر سلباً على العملية التعليمية للطلبة تواصل مباشرة مع وزارة التربية والتعليم عبر الخط الساخن «80051115». ويتم الإشراف على الخط الساخن من خلال فريق متخصص في وزارة التربية والتعليم.
كما يمكن التواصل مع الوزارة عبر بوابة علاقة المتعاملين لإبداء الملاحظات، والتواصل المباشر، والخدمات الإلكترونية للعملاء.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©