الاتحاد

منوعات

«سينما الأحياء».. تجذب الصغار بخورفكان

صغار بـ«سينما الأحياء» في خورفكان (من المصدر )

صغار بـ«سينما الأحياء» في خورفكان (من المصدر )

خورفكان (الاتحاد)

في بادرة تهدف إلى غرس التراث وترسيخ العمق الثقافي في نفوس النشء، نظمت دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية وضمن برنامجها الثقافي لموسم (2019 - 2020)، عروضا مسرحية كرتونية للأطفال ضمن «سينما الحدائق والأحياء» بمنطقة شيص بخورفكان.
عرض فيلم كرتوني بعنوان «كونج فو باندا 2» الذي يجسد أهمية قيمة التعاون بين أفراد المجتمع لمحاربة قوى الشر والانتصار للخير والسلام الداخلي، وهذه العروض تذكرنا بمبادرة وزارة الثقافة المصرية في الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم، والتي أطلقت ما يسمى بـ«السينما الجائلة» في قرى ونجوع مصر.
واستهلت الفعالية بجلسة قدم بها الشاعر سيف راشد الدهماني مجموعة من الفقرات، منها طريقة عمل «القرص»، وهو من الأطباق الإماراتية الشعبية، ويتكون من الدقيق وشيء من الملح والسمن ويضاف إليه التمر، ويُعجن ثم يفرد على هيئة قرص كبير، ليوضع بين الجمر، ويترك حتى ينضج، ثم يُترك ليبرد ويقطع ويضاف إليه السمن.
وفي جلسة أخرى قدمت مريم النقبي ورشة عن «التلي»، المطرز والمنسوج من خيوط قطنية ممزوجة مع شرائط فضية أو ذهبية، ويستخدم في تزيين أكمام الأثواب النسائية، إلى جانب ورشة «السفة» التي قدمتهما شيخة عامر مستخدمة سعف النخيل في صنع الحصير وأغطية الطعام والسلال وغيرها، بالإضافة إلى عرض مجموعة من القصص التراثية الشعبية، وفقرات لحمس وطريقة إعداد القهوة العربية وكيفية تقديمها.

اقرأ أيضا

صور.. "جزيرة الموتى" تفتح أبوابها أمام الأحياء