الاتحاد

الاقتصادي

الهيئة العليا الشرعية تعتمد خطتها السنوية

الاتحاد

الاتحاد

أبوظبي (الاتحاد)

عقدت الهيئة العليا الشرعية للأنشطة المالية والمصرفية اجتماعها الثامن لسنة 2019، يوم 17 نوفمبر 2019، برئاسة فضيلة الشيخ د.أحمد عبد العزيز الحداد، رئيس «الهيئة»، وحضور أصحاب الفضيلة أعضاء «الهيئة».
واعتمدت «الهيئة» خطتها السنوية لسنة 2020 من أجل استكمال تطبيق خطة عملها 2018 - 2022 التي تعكس التطلعات والرؤية الاستراتيجية للدولة.
كما اعتمدت «الهيئة» نموذج التقرير الشرعي السنوي الذي ستستخدمه لجان الرقابة الشرعية الداخلية للمؤسسات المالية المرخصة التي تمارس كافة أعمالها وأنشطتها أو جزء منها وفقاً للشريعة الإسلامية («المؤسسات المالية الإسلامية»). ويمثل هذا النموذج متطلبات الحد الأدنى للإفصاح عن مدى التزام المؤسسات بالشريعة الإسلامية، الأمر الذي سيعزز من ثقة المتعاملين معها.
ووجهت «الهيئة» بإصدار مذكرة إرشادية بخصوص إجراءات طلبات مراجعة المنتجات والخدمات المالية الإسلامية التي تقدمها المؤسسات المالية الإسلامية، حيث تسعى «الهيئة»، من خلال هذه الإجراءات، إلى تعزيز توحيد المعايير الشرعية المتعلقة بالمنتجات والخدمات المالية الإسلامية.
وحرصت «الهيئة» على أن تكون الإجراءات الجديدة مرنة لتحقق التوازن بين المتطلبات الحوكمية لهذه المنتجات والفعالية في إصدارها من قبل المؤسسات المالية الإسلامية.
وشددت «الهيئة» على أهمية مراعاة الشفافية واحتياجات المستهلكين وحماية حقوقهم في تطوير المنتجات والترويج لها، كما شجعت «الهيئة» على الإبداع في تطوير المنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضا

«الاتحاد» أول شركة طيران تحصل على تمويل يخدم أهداف التنمية المستدامة