الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«بوينج»: طلبيات 50 طائرة «ماكس» بـ18 مليار درهم

«بوينج»: طلبيات 50 طائرة «ماكس» بـ18 مليار درهم
20 نوفمبر 2019 02:09

مصطفى عبد العظيم (دبي)

تلقت طائرة «بوينج 737 ماكس» من شركة بوينج الأميركية دفعة كبيرة خلال الأيام الثلاثة الأولى من معرض دبي للطيران من قبل شركات طيران تقدمت بطلبيات شراء وخطابات نوايا لشراء أكثر من 50 طائرة بقيمة إجمالية تصل إلى 4.48 مليار دولار (18 مليار درهم). وتترقب الشركات التي تقدمت بهذه الطلبيات، بالإضافة إلى عملاء الشركة السابقين حصول «بوينج» على الموافقات اللازمة من قبل سلطة الطيران الفيدرالي الأميركي لإعادة تشغيل الطائرة المتوقفة منذ شهر أبريل الماضي.
وأعلنت شركة بوينج و«طيران أستانا»، على هامش معرض دبي للطيران، نية شركة الطيران الوطنية في كازاخستان شراء 30 طائرة من طراز بوينج 737 ماكس 8 لتشكل هذه الطائرات العمود الفقري لأسطول شركة الطيران الاقتصادية الجديدة التابعة لها «فلاي أريستان». ووقعت الشركتان، أمس، خطاب نوايا لشراء 30 طائرة، تبلغ قيمتها 3.6 مليار دولار أميركي، وفق قائمة الأسعار الحالية.
وقال بيتر فوستر الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة طيران أستانا: «منذ إطلاقها في شهر مايو هذا العام، تجاوزت (فلاي أريستان) كل التوقعات، مما يشير إلى الآفاق المستقبلية الواعدة لرحلات الطيران منخفض التكلفة في كازاخستان ووسط آسيا.
وتجمعنا في (طيران أستانا) علاقة وطيدة مع شركة بوينج تعود إلى عام 2002 عندما بدأنا تشغيل طائرتين من طراز الجيل القادم 737NG. ويضمّ أسطولنا اليوم طائرات 757 و767، ونحن على ثقة بأن طائرات 737 ماكس ستشكل بمجرّد عودتها الآمنة إلى الخدمة، قاعدة متينة لنمو وازدهار شركة فلاي أريستان في جميع أنحاء منطقتنا». وأعلنت شركة «صن إكسبرس» كذلك خلال معرض دبي للطيران، عن قيام الشركة باستخدام خيار شراء عشر طائرات إضافية من طراز بوينج 737-8 ماكس؛ وذلك بهدف مواصلة تجديد أسطولها، وتعزيز مكانتها الرائدة في قطاع الطيران السياحي.
وتمثل هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها 1.2 مليار دولار أميركي وفق قائمة الأسعار الحالية، إضافةً مهمةً إلى طلب سابق كانت قد تقدمت به شركة «صن إكسبريس» لشراء 32 طائرة ماكس.
وقال ينس بيشوف الرئيس التنفيذي لشركة صن إكسبريس: «تجمعنا علاقة قديمة ووثيقة مع شركة بوينج، ولهذا جاء قرارنا بتفعيل خيار شراء طائرات إضافية مستندين إلى التاريخ الحافل لهذه العلاقة المميزة. ونحن ندعم قرارنا الاستراتيجي هذا بإضافة طائرات 737 ماكس إلى أسطولنا؛ بفضل مزاياها الاقتصادية والبيئية على المديين المتوسط والطويل. كما أننا على ثقة تامة بأن بوينج ستوفر لنا طائرة آمنة وموثوقة وعالية الكفاءة، وهذا بالتأكيد خاضع لحصول الطائرة على شهادات صلاحية الطيران من قبل جميع الهيئات ذات الصلة. ويهمنا التأكيد على أننا في (صن إكسبريس) سنبقى ملتزمين كما كنا دائماً وأبداً بمعايير السلامة على قائمة أولوياتنا القصوى في جميع عملياتنا».
وأضاف ستان ديل، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة بوينج للطائرات التجارية: «نحن سعداء للغاية، وفخورون بالثقة الغالية التي تضعها شركة صن إكسبريس بفريق العمل في (بوينج). ولطالما كانت شركة الطيران الرائدة شريكاً مميزاً لنا خلال السنوات الماضية، الأمر الذي يشير إلى كفاءة وموثوقية طائرات بوينج 737 عبر شبكتها المتنامية. ونود في هذه المناسبة أن نعرب عن أسفنا البالغ إزاء أي تأثير تعرّضت له صن إكسبرس وركابها نتيجة إيقاف طائرات ماكس. كما نود التأكيد بأن فريق (بوينج) يبذل أقصى جهوده لإعادة هذه الطائرة إلى الخدمة بأمان تام، وتمكين شركة صن إكسبرس من مواصلة عملها المميز، وتعزيز مكانتها الرائدة في مجال السفر الجوي بقطاع السياحة التركي».
ووقعت بوينج، أمس، كذلك مذكرة تفاهم مع جمهورية غانا لشراء ثلاث طائرات من طراز بوينج 787-9 دريملاينر بقيمة 877.5 مليون دولار أميركي، وفق قائمة الأسعار الحالية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©