الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة تمنح الفلسطينيين صلاحيات قانونية لرئاسة مجموعة الـ77

الأمم المتحدة تمنح الفلسطينيين صلاحيات قانونية لرئاسة مجموعة الـ77
17 أكتوبر 2018 07:46

منحت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء الفلسطينيين الذين يتمتعون بوضع مراقب في المنظمة الدولية، صلاحيات قانونية إضافية ليتمكّنوا من تولي رئاسة مجموعة ال77 في العام 2019، وهو دور جديد تنتقده الولايات المتحدة.
وتعهّد السفير الفلسطيني رياض منصور "بألا يدّخر جهدًا" للدفاع عن مصالح مجموعة الـ77 والعمل "بشكل بنّاء مع جميع الشركاء".
وقد وافقت 146 من أصل 193 دولة في الأمم المتحدة، على قرار في هذا الإطار قدّمته مصر، فيما صوّتت ضدّه ثلاث دول هي إسرائيل والولايات المتحدة وأستراليا، وامتنعت 15 دولة عن التصويت.
وقال نائب السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جوناثان كوهين أمام الجمعية العامة "الولايات المتحدة لطالما عارضت تعزيز وضع الفلسطينيين في الأمم المتحدة".
وأضاف إنه يحقّ فقط للدول الأعضاء، التي لديها اعتراف كامل، بأن تتحدّث وتتصرّف باسم مجموعة من الدول في الأمم المتحدة.
وحذّر كوهين بأنّ الولايات المتحدة لن تعترف بالدور الجديد للفلسطينيين.

ونصّ ومشروع القرار الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه على سلسلة تدابير "من أجل مشاركة دولة فلسطين" في مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية التي ستشارك فيها مجموعة ال77 العام المقبل.
ويتضمن ملحق بالقرار بين مواده "حقّ الإدلاء بتصريحات باسم مجموعة ال77 والصين" و"حق المشاركة في صياغة مقترحات وتعديلات" و"حق عرض مذكرات إجرائية".

وكانت "مجموعة الـ77 والصين" التي تضم المجموعة في الواقع 134 دولة حالياً، اختارت في اجتماع عقد في 27 سبتمبر على هامش الأعمال السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، فلسطين لتولي الرئاسة الدورية للمجموعة في 2019.
وحاليا، تُشكّل مجموعة الـ77 تحالفاً لعدد من الدول الناشئة لدفع المصالح الاقتصادية لأعضائها، وهي قوّة تفاوض لا يُستهان بها في الأمم المتحدة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©