الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

علي بن تميم: الاستجابة الواسعة لـ «أرى روايتي» دليل على حيوية المشهد الإبداعي الإماراتي

علي بن تميم: الاستجابة الواسعة لـ «أرى روايتي» دليل على حيوية المشهد الإبداعي الإماراتي
17 أكتوبر 2018 02:31

أبوظبي (الاتحاد)

ترأس سعادة الدكتور علي بن تميم، مدير عام «أبوظبي للإعلام»، اجتماع لجنة القراءة الخاصة بمبادرة «أرى روايتي» التي أعلن عنها في مايو الماضي.
وشارك في الاجتماع كل من: حمد الكعبي، رئيس تحرير «الاتحاد»، وباسل رفايعة، مدير تطوير النشر، وخليل الشيخ، مستشار في «أبوظبي للإعلام»، وعبد الرحمن عوض الحارثي، المدير التنفيذي للتلفزيون، وعادل علي، الكاتب الصحفي في «الاتحاد».
استهل بن تميم الاجتماع، بالتعبير عن تثمينه للإقبال الذي شهدته المبادرة منذ الإعلان عنها، وذلك من خلال عدد المشاركات التي تقدم بها أصحابها، والتي استوفت الشروط بأن تكون الرواية قد صدرت خلال السنوات الخمس الماضية، وبأن تستحضر في بنيتها السردية البيئة الإماراتية.
وقال بن تميم: «إن مجمل الأعمال المتقدمة للمسابقة، قد دللت على حيوية المكان الإماراتي، وقدرته على منح المبدعين آفاقاً ممتدة للسرد التخييلي والتسجيلي».
وأضاف: «إننا ونحن نستعرض هذا الكم الكبير من الأعمال السردية، ندرك أن الروائيين المشاركين، سواء كانوا من المواطنين أو الإخوة العرب المقيمين، قد استطاعوا أن يستلهموا سردياتهم من الإمارات ليس كحيّز جغرافي فحسب، وإنما كبوتقة إنسانية تجتمع فيها عناصر محفّزة للعملية الإبداعية».
وتابع بن تميم: «إن استجابة دور النشر الإماراتية والعربية، بكتّابها المرموقين، مع هذه المبادرة غير المسبوقة التي أطلقتها «أبوظبي للإعلام»، تضعنا أمام مسؤولية استثنائية في حسن اختيار الرواية الفائزة، لجهة اعتماد أدق المعايير الفنية في التقييم، سواء لجهة الفكرة والحبكة السردية، وكذلك حيوية الحوارات واللغة، فضلاً عن صلاحية الرواية من حيث بنيتها الداخلية لإنتاجها في عمل مرئي».
ووجّه بن تميم بضرورة استكمال القراءة المعمقة للروايات المشاركة، خصوصاً بعد إقفال باب الترشيحات، تمهيداً لإعلان القائمة القصيرة التي ستعتمد منها الرواية الفائزة.
وختم بن تميم: «إن مبادرة (أرى روايتي)، كانت استجابة مسؤولة لغزارة وحيوية الفن الروائي في الإمارات، وهي تقدم له فرصة واسعة للتحول من صفحات الكتب إلى شاشات الدراما، حيث ستتبنى «أبوظبي للإعلام»، إنتاج العمل الفائز، بالتعاون مع شركات الإنتاج، حسب المعايير المعمول بها في الشركة، إضافة إلى الترويج لهذه الأعمال على مختلف منصاتها، المقروءة والمرئية والمسموعة».
يذكر أن مبادرة «أرى روايتي» تقتصر على الرواية الحديثة التي يكتبها مبدعون من المواطنين والعرب المقيمين في دولة الإمارات، حيث قدم الأعمال المشاركة المؤلفون ودور النشر. واشترطت المسابقة أن تكون الرواية محورها الحياة في دولة الإمارات، وأن تكون منشورة، وألا يزيد عمر العمل المقدم على خمس سنوات من تاريخ التقدم للمسابقة، وأن يضم العمل الروائي المرشح، شخصيات حيوية قابلة للتحول إلى أعمال درامية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©