الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«كهرباء دبي» تتسلم نموذج تميز المؤسسة الأوروبية باللغة العربية

«كهرباء دبي» تتسلم نموذج تميز المؤسسة الأوروبية باللغة العربية
20 نوفمبر 2019 02:08

ريم الحمادي (دبي)

أطلقت المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة 2020 في منطقة الشرق الأوسط نموذج التميز الجديد، حيث تسلمت هيئة كهرباء ومياه دبي أول نسخة من النموذج باللغة العربية، وذلك خلال الدورة الأولى من «القمة العالمية للتميز» التي عقدت بدبي.
وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن دبي أول مدينة في العالم تكسر الأسعار العالمية من خلال نظام المنتج المستقل، لافتاً إلى أن دولة الإمارات قدمت تجربة عالمية رائدة في مجال تصميم المستقبل انطلاقاً من رؤيتها بأن الفكر الاستباقي والقدرة على التخطيط واستشراف التغيرات والتطورات في القطاعات الاقتصادية والتكنولوجية يجعلها من مصاف أفضل الدول المستعدة للمستقبل والرائدة في توظيف التكنولوجيا في ابتكار فرص جديدة.
وباتت تتصدر مؤشرات التنافسية العالمية في العديد من المجالات.
وأشار إلى أن النتائج التي حققها نظام المنتج المستقل تعد استثنائية فنحن وضعنا معياراً عالمياً جديداً من خلال كسر الأسعار في مدينة دبي ووصولنا من خلال ذلك لأدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.69 سنت أميركي لكل دولار لكل كيلووات ساعة بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية.
وأكد: تمت مقارنة البرنامج بأربعين مؤسسة عالمية منافسة، وكانت هناك مقارنة معيارية واضحة من قبل لجنة التحكيم التي اعتمدته بشكل رسمي كدراسة حالة لما فيه من فوائد مالية وعلمية مختلفة، كما أنها ستؤثر على النمو الاقتصادي بشكل كبير من خلال خلق وظائف جديدة وزيادة في عدد الاستثمارات التي وصل إلى الآن لأربعين مليار، كما ساهم في تحقيق أرقام قياسية عالمية منخفضة في أسعار الطاقة الشمسية لمشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
جاء ذلك خلال أعمال الدورة الأولى من «القمة العالمية للتميز» التي نظمتها هيئة كهرباء ومياه دبي على مدار اليومين الماضيين بمشاركة عدد من أبرز الخبراء والمختصين في مجال التميز على مستوى العالم، إضافة إلى مسؤولين من برامج التميز المحلية والعالمية. في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض
وأكد الطاير أن جهود «الهيئة» في التميز أسهمت في تكريمها من العديد من الجهات المحلية والعالمية المتخصصة، ومنها حصول الهيئة على جائزة الجهة الحكومية المتميزة في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2016، وفي 2017، كانت أول مؤسسة تفوز بجائزة الجهة الحكومية الرائدة حسب منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، وفي 2018، فازت بست جوائز في البرنامج.
وأعلن البرنامج تقييم الهيئة ضمن مؤسسات «النخبة» حيث أضاف ثلاثة معايير جديدة: «الرشاقة المؤسسية»، و«الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات»، و«الشراكات مع القطاعين الحكومي والخاص». وأشار المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميّز في هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن القمة العالمية للتميز في دورتها الأولى شهدت مشاركة أبرز برامج التميز العالمية، وتم خلالها عرض النموذج الجديد للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة 2020 والذي تم اختيار «الهيئة» للمشاركة في اختباره نظراً للمكانة العالمية التي حققتها في مختلف مجالات التميز، كما استضافت الهيئة العام الماضي الزيارة المرجعية السنوية للمؤسسة للاطلاع على معايير وممارسات التميز التي تتبناها قطاعات الهيئة في جميع أنشطتها وعملياتها التشغيلية، وتعريف مجتمع الأعمال بها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©