الاتحاد

عربي ودولي

أمير الكويت يكلف صباح الخالد بتشكيل الحكومة الجديدة

رئيس الوزراء الكويتي الجديد (ارشيفية من رويترز)

رئيس الوزراء الكويتي الجديد (ارشيفية من رويترز)

الكويت (وكالات)

أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس، أمراً أميرياً بتكليف وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح بمنصب رئيس مجلس الوزراء.
وبحسب نص الدستور لا يجوز لمن يتولى منصب رئيس الوزراء أن يتولى حقيبة وزارية أخرى؛ لذلك ستصبح حقيبتا الخارجية والدفاع شاغرتين، مما يتطلب تعيين وزيرين جديدين أو يتم شغلهما بالوكالة.
وكان الشيخ صباح الأحمد استقبل، بقصر بيان صباح أمس، على التوالي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، والشيخ ناصر المحمد، رئيس مجلس الوزراء السابق، والشيخ جابر المبارك، وذلك في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.
وأصدر أمير الكويت أمراً منذ يومين بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية من مهامهما في حكومة تصريف الأعمال، وكلف جابر المبارك الحمد الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة، إلا أن المبارك اعتذر لأمير الكويت عن تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء. وكان أمير الكويت قد قبل استقالة الحكومة، الخميس الماضي.
وقد أدى رئيس مجلس الوزراء الكويتي الجديد اليمين الدستورية أمام أمير الكويت بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، بحضور ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. وتعد الحكومة الجديدة التي كلف الشيخ صباح الخالد، باختيار أعضائها الأولى له، كما يعتبر ثامن شخصية تتولى هذا المنصب منذ عام 1962.

اقرأ أيضا

بوتين يجري مباحثات سلام في باريس مع نظيره الأوكراني