الاتحاد

عربي ودولي

تكليف كلينتون بتنسيق الإغاثة والإعمار في هايتي

كلفت الأمم المتحدة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون مبعوثها الخاص إلى هايتي، بتنسيق جهود الإغاثة الدولية في البلد المنكوب بالزلزال. وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إن كلينتون سيعمل على تنظيم عدد هائل من مبادرات المساعدات والعروض التي تدفقت على هايتي منذ أن ضربها زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر في 12 يناير الماضي وقتل ما يصل إلى 200 ألف من مواطني هايتي وتسبب في تشريد ما يصل إلى مليون شخص. ورغم مرور 3 أسابيع من الزلزال، لا زالت عملية إغاثة تقودها الولايات المتحدة تكافح لمساعدة الناجين. وصرح مارتن نيسيركي وهو متحدث باسم الأمم المتحدة بأن كي مون “طلب من كلينتون على وجه التحديد تولي دور قيادي في تنسيق جهود المساعدات الدولية من الاستجابة للطوارئ إلى إعادة إعمار هايتي”.
وكان رئيس وزراء هايتي جان ماكس بلريف، أعلن أمس الأول، أن عدد قتلى الزلزال ارتفع إلى أكثر من 200 ألف ضحية مطالبا بضرورة اعتماد معايير جديدة في إعادة اعمار البلاد المدمرة.
من جهتها، وصفت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اختيار الأميركيين العشرة المعتقلين بتهمة محاولة تهريب أطفال من هايتي، العمل خارج الإطار الذي حددته وزارتها للتعامل مع عمليات التبني الدولية، بأنه “مؤسف” متعهدة بتوفير الدعم القنصلي لهم.

اقرأ أيضا

العراق.. مقتل 14 عنصراً من "داعش" في عملية أمنية بكركوك