أبوظبي (الاتحاد) سلمت شركة «ستراتا للتصنيع» أول شحنة رفارف داخلية لأجنحة طائرات إيرباص «A350-900» إلى شركة «إيرباص». وجاء الإعلان خلال فعاليات معرض دبي للطيران. وقال إسماعيل علي عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتا: «تسليم أول شحنة من الرفارف الداخلية لأجنحة طائرات إيرباص «A350-900» إلى خط التجميع النهائي لشركة إيرباص بمدينة تولوز الفرنسية، سيعزز مكانة ستراتا كمورد من الفئة الأولى لإيرباص، كما نحتفل اليوم بمرور 9 سنوات على الشراكة الوثيقة مع إيرباص، وهي الشراكة التي تستند إلى القيم المشتركة وتسعى إلى تلبية الطلب العالمي المستمر على الطائرات التجارية». وأضاف عبدالله: «تستثمر ستراتا حالياً في أساليب وطرق مبتكرة لإنتاج هذه المكونات، بما في ذلك آلية وضع طبقات المواد المركبة على قوالب التصنيع واستخدام مثبتات قابلة للتكيف مع قطع الأجزاء المختلفة في آلات القص والتشذيب، لتطوير قدرات موظفينا وتطبيق أفضل الممارسات المعتمدة عالمياً في قطاع صناعة الطيران». وكانت «إيرباص» اختارت ستراتا في عام 2015 لتصنيع الرفارف الداخلية لأجنحة طائرات إيرباص A350-900. وتقع الرفارف الداخلية على الحافة الخلفية لأجنحة الطائرات بالقرب من موقع التحام الجناح بهيكل الطائرة، حيث تساهم في زيادة قوة الرفع لضمان ثبات الطائرة مع ميلان هيكلها عن المحور الأفقي إلى الأعلى أو الأسفل عند الإقلاع والهبوط بسرعة منخفضة. وستبدأ «إيرباص» بتركيب الرفارف الداخلية التي تنتجها ستراتا على أجنحة طائرات A350 اعتباراً من يناير 2018. وتتوقع ستراتا أن تبدأ بزيادة إنتاج هذه الرفارف عامي 2018 و2019. من جانبه، قال فرانك مارتن، رئيس قسم مشتريات أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة في شركة إيرباص: «يشكل تسليم أول شحنة من الرفارف الداخلية لأجنحة طائرات إيرباص A350 إنجازاً بارزاً في مسيرة الشراكة مع ستراتا، التي تحفل بالإنجازات الكبيرة التي تم تحقيقها خلال الأعوام التسعة الماضية. وتفخر إيرباص بأن تكون شريكاً رئيسياً لستراتا ولدولة الإمارات، ونحن نتطلع إلى مواصلة تمتين علاقتنا المثمرة خلال العقد المقبل». يشار إلى أن طائرة إيرباص (A350 XWB) أحدث طائرات إيرباص طويلة المدى الثنائية المحرك وذات الهيكل العريض. وتتميز الطائرة بتصميم ذكي يستخدم مجموعة من المواد المتنوعة في بناء هيكل الطائرة بما يضمن تخفيض وزنها وتقليل حاجتها إلى الصيانة بنسبة 40%. ويذكر أن 70% من هيكل الطائرة مصنع من مواد متقدمة تصل نسبة المواد المركبة منها إلى 53%. ويصنع جناح طائرة (A350 XWB) بشكل رئيسي من مواد كربونية مركبة، ما يساهم في تحسين انسيابية الطائرة وتعزيز كفاءتها خلال الطيران بسرعات منخفضة. ويعد غطاء جناح طائرة (A350XWB) أكبر جزء يُصنع من ألياف الكربون في تاريخ الطائرات المدنية. وتشمل برامج التصنيع الحالية في ستراتا الحالية مكونات متحركة كاملة لأجنحة طائرات إيرباص من طراز A330 وA350 وA380. يذكر أن ستراتا وإيرباص ترتبطان بشراكة وثيقة وطويلة الأمد، حيث تم توقيع اتفاق تعاون بين إيرباص وشركة مبادلة عام 2008 تقوم بموجبه شركة ستراتا بتصنيع مكونات متحركة كاملة لطائرات إيرباص من طراز A330 وA350 وA380، كما تم توقيع عقد مع إيرباص عام 2015 تكون بموجبه ستراتا المورد الوحيد لجنيحات طائرة إيرباص A330، فضلاً عن توقيع اتفاقية أخرى بين ستراتا وإيرباص في 2013 استناداً إلى الإنجازات الكبيرة التي حققتها ستراتا، حيث يستمر التعاون بين الشركتين بموجب الاتفاق خلال العقد المقبل. وفي هذا الصدد، قال عبدالله: «نفخر بشراكتنا مع كبرى شركات تصنيع الطائرات العالمية، خاصة أنها تعكس التزامنا بتطوير قطاع صناعة الطيران، مؤكداً أن ثقة كبرى شركات الطيران العالمية مثل إيرباص بقدراتنا دليل على مكانتنا المتنامية كشركة رائدة في تصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة».