الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«العربية للطيران» تشتري 120 طائرة «إيرباص A320»

«العربية للطيران» تشتري 120 طائرة «إيرباص A320»
19 نوفمبر 2019 03:03

يوسف العربي (دبي)

أعلنت العربية للطيران شراء 120 طائرة من عائلة «إيرباص A320» بقيمة 51.38 مليار درهم (14 مليار دولار) فيما توقع عادل العلي الرئيس التنفيذي للشركة بدء عمليات العربية للطيران -أبوظبي خلال الربع الثاني من عام 2020.
وكشفت «العربية للطيران» عن طلبها خلال «معرض دبي للطيران 2019» عقب حفل توقيع حضره رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، والرئيس التنفيذي لشركة «إيرباص» جيوم فوري.
وقال العلي في مؤتمر صحفي أمس، إن الصفقة تسهم في تعزيز قوة الأسطول الحالي لشركة «العربية للطيران» بمقدار ثلاثة أضعاف، فضلاً عن دعمها لاستراتيجية الشركة الرامية لتوسيع شبكة وجهاتها العالمية.
وتشمل الطلبات الجديدة: 73 طائرة من طراز A320neo، و27 طائرة من طراز A321neo، و20 طائرة من طراز A321XLR وفيما تنتمي جميعها إلى عائلة «إيرباص A320»، ينفرد كل منها بقيمة استثنائية تدعم مساعي الشركة لتحقيق أهداف النمو الخاصة بها.
وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران أن الطلب التجاري يقود استراتيجية نمو أسطول الشركة، حيث تأتي الصفقة الجديدة باعتبارها أضخم صفقات الطائرات ذات الممر الواحد المبرمة في المنطقة مع «إيرباص» من أجل دعم خطط النمو في الشركة.
وأضاف أنه من المقرر أن يبدأ تسليم الطائرات المطلوبة في عام 2024 -2025 علماً أن «العربية للطيران» لم تحدد بعد نوع المحركات التي سيتم تزويدها في الأسطول الجديد. ولفت إلى أن هذه الصفقة تخدم رحلات الشركة في آسيا والمنطقة، مضيفا أن الشركة تستهدف التوسع في السوق الأوروبي خصوصاً في فرنسا، حيث تنظر باهتمام للفرص المتنامية التي يوفرها هذا السوق في ظل عدم وجود أي ناقلة اقتصادية خليجية تخدمه، خاصةً وأن الإمارات تستقبل أعداداً كبيرة من السياح الفرنسيين.
وأوضح أن بداية تسليم الناقلات الجديدة سيكون منتصف عام 2024 لافتاً إلى أن هذه الطلبية تخدم أيضاً توسعات الشركة في الأسواق المستهدفة في قارة أفريقيا.
وقال: «طالما كان الطلب التجاري هو ما يقود استراتيجية نمو الأسطول لدى ’العربية للطيران وأن هذا الإنجاز الجديد يبرهن على متانة الأسس المالية التي نرتكز عليها، ومدى فعالية استراتيجية النمو المتعددة المراكز التي اعتمدناها على مر السنين والتي تترافق مع التركيز دوماً على عوامل الكفاءة والأداء التشغيلي والقيمة المضافة». وأضاف «إن إضافة طرازات ’إيرباص‘A320neo وA321neo وA321XLR، تستكمل أسطول الشركة الحالي تتيح توسيع نطاق خدماتها لتشمل وجهات جديدة مع المحافظة على نموذج أعمالنا الاقتصادي ونتطلع قدماً للتعاون مع ’إيرباص‘ وتسلم أول دفعة من الطلبيات».
من جانبه، قال كريستيان شيرير رئيس الشؤون التجارية في شركة إيرباص: «نحن سعداء لتوسيع شراكتنا مع العربية للطيران. وتعكس هذه الطلبية المهمة الفعالية الكبيرة لعائلة ايرباص A320neo والتي ستتيح لشركة العربية للطيران الاستفادة من أسواق جديدة». الأسطول الحالي لشركة «العربية للطيران» 54 طائرة «إيرباص» من طرازي A320 وA321neo-LR. وفيما يعتمد طراز A320neo على مكانة خط الإنتاج A320 كعائلة الطائرات ذات الممر الواحد الأكثر حداثة وكفاءة لناحية استهلاك الوقود على مستوى العالم، ويوفر الطراز المتميز A321neo باقة مزايا أكبر باعتبارها ذات المدى الأطول بين طائرات الممر الواحد.
وتعد «العربية للطيران» أول شركة طيران في الشرق الأوسط تُسير طائرات من طراز «إيرباص A321neo LR»، حيث تشغل حالياً 3 طائرات من هذا الطراز ستنضم إليها 3 طائرات أخرى في عام 2020.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©