الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تضامن عربي وإسلامي واسع مع السعودية ضد محاولة المساس بمكانتها

تضامن عربي وإسلامي واسع مع السعودية ضد محاولة المساس بمكانتها
16 أكتوبر 2018 00:30

أبوظبي (وكالات)

واصلت الدول العربية والإسلامية حملة تضامنها مع السعودية ضد محاولات المس بسيادتها ومكانتها الإقليمية والدولية. وجاء التضامن الواسع رداً على الحملة الإعلامية الممنهجة التي تحمل الاتهامات الزائفة، وتتداولها بعض وسائل الإعلام المغرضة على خلفية قضية اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي في الأراضي التركية.
فقد أعلن مجلس الوزراء الكويتي تضامن دولة الكويت ووقوفها مع المملكة العربية السعودية في مواجهة كل ما من شأنه المساس بسيادتها والإساءة إلى مكانتها المعهودة. وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء، أنس خالد الصالح، بأنه انطلاقاً من العلاقات الأخوية الوطيدة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية الشقيقة، فقد تابع مجلس الوزراء باهتمام قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي.
وأعرب عن أسفه للحملة الظالمة التي تتعرض لها المملكة العربية السعودية الشقيقة، والمتمثلة بالاتهامات والادعاءات التي توجه لها. وأكد المجلس ضرورة انتظار نتائج التحقيقات التي تجريها السلطات المختصة حول هذه القضية.
كما أعرب المجلس عن رفض دولة الكويت التام لهذه الحملة التي تهدف إلى الإساءة للمملكة، والنيل من المكانة الرفيعة التي تتمتع بها على المستوى العربي والإسلامي والدولي، مؤكداً تضامنه ووقوفه معها في مواجهة كل ما من شأنه المساس بسيادة المملكة الشقيقة، والإساءة إلى مكانتها المعهودة.
وعبّر المجلس عن تقديره العميق للدور الإيجابي الرائد الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في دعم السلام والاستقرار على كافة الصعد، العربية والإسلامية والدولية.
وأعرب مجلس الوزراء البحريني أيضاً عن تضامن مملكة البحرين وتأييدها بقوة للموقف السعودي الحازم تجاه كل من يحاول التآمر عليها أو يهددها للنيل منها بالتصريح أو التلويح. كما أعرب مجلس الوزراء عن استنكاره الشديد للحملة الإعلامية الظالمة التي تتعرض لها المملكة العربية السعودية من بعض وسائل الإعلام، ورفض مملكة البحرين لكل محاولة تستهدف المساس بمكانة المملكة العربية السعودية أو بسيادتها، وشجبها لكل من يسعى إلى الإساءة إلى المملكة الشقيقة بالمزاعم الباطلة أو الاتهامات الزائفة. وأكد المجلس أن حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يشهد لها القاصي قبل الداني بتمسكها بثوابتها وتقاليدها فهي مهبط للوحي وقبلة للمسلمين وركيزة أساسية لأمن واستقرار العالمين العربي والإسلامي وذات ثقل إقليمي ودولي ، ومشهود لقيادة المملكة العربية السعودية حرصها على أمن وسلامة مواطنيها أينما كانوا مثل حرصها على استقرار الدول وسلامة شعوبها.
كما أصدرت الخارجية السودانية بيانا عبرت خلاله عن أنها تتابع بقلق بالغ حادثة اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول.
وأشار البيان إلى أنه انطلاقاً مما يجمع السودان بكل من المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية من علاقات وطيدة، فإن السودان يهيب بالبلدين الشقيقين معالجة هذه القضية في بعديها القانوني والدبلوماسي بما عرفا به من اتزان وحكمة، مراعاة لما بينهما من وشائج وصلات، وتقديرا لوزنهما ودورهما الكبير في العالم الإسلامي.
وفي ذات الوقت، أكد البيان تضامن السودان مع المملكة العربية السعودية الشقيقة إزاء ما تتعرض له من محاولات من بعض القوى الدولية لاستغلال هذه الحادثة لفرض أجندتها الخاصة، داعين الجميع للسعي لتفويت هذه الفرصة على المتربصين بوحدة صفنا وتضامن أمتنا.
من جانبها، أصدرت الخارجية الصومالية بياناً عبرت فيه عن تضامنها التام مع المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول النيل منها والإساءة إليها، أو إلحاق الضرر بدورها ومصالحها الاقتصادية. وأكد بيان الخارجية الصومالية على ضرورة الابتعاد عن المكايدات والحملات المغرضة ضد المملكة العربية السعودية.
كما أكدت جمهورية القمر المتحدة تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية ضد من يحاول المساس بسياستها وموقعها ومكانتها الإقليمية والدولية وتدعم مواقفها الرافضة لتكهنات وسائل الإعلام. وقدرت الدور الحيوي الكبير الذي تؤديه المملكة عبر التاريخ لتحقيق أمن واستقرار المنطقة والعالم، وإسهاماتها المتنوعة في مكافحة التطرف والإرهاب وترسيخ السلام والرخاء على امتداد التاريخ.
وأكد مفتي لبنان عبد اللطيف دريان أن ما تتعرض له المملكة العربية السعودية من سهام حاقدة وخبيثة تهدف للنيل من سياستها الحكيمة والرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الشجاع في مواقفه والمعروف في قراراته الصائبة في حماية المملكة بلد الحرمين الشريفين من أي اهتزاز أمني أو سياسي، وعمله الدؤوب على نشر ثقافة الاعتدال والتسامح الديني والتعايش السلمي بين أتباع الأديان، ومكافحته للفساد.
وأكد أن حملة الابتزاز السياسي على المملكة قبلة المسلمين، فيها استفزاز وتحد لمشاعر أكثر من مليار مسلم، كما أن دور المملكة في نشر ثقافة الاعتدال ومحاربة التطرف والتعاون مع دول العالم في محاربة الإرهاب وإحباط عمليات كانت تستهدف دولا غربية محل تقدير العالم المتحضر، ومن المؤكد أن شعوب العالم العربي والإسلامي ستقف مع المملكة العربية السعودية وستكون بالمرصاد في وجه حملات الابتزاز السياسي، داعياً الله أن يحمي المملكة وشعبها.
كما استنكرت عدة قيادات وجمعيات دينية باكستانية محاولات النيل من المملكة العربية السعودية، وأكدت وقوفها التام، إلى جانب السعودية قيادة وشعباً.
فقد جدد رئيس جمعية مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر الأشرفي، ثقته وشكره للقيادة السعودية الحكيمة، وأعلن تضامن مجلس علماء باكستان مع المملكة ضد أي محاولات للنيل منها، وقال «سنقف ضد أي محاولات من جانب المغرضين والمتربصين للنيل من السعودية سواء بالتهديدات، أو من خلال الضغوط السياسية والاقتصادية أو نشر الشائعات والأكاذيب».
وشدد الأشرفي على أن السعودية حريصة على مواطنيها، وأن كافة مسلمي العالم يقفون إلى جانبها، وطالب الأشرفي بمحاسبة ومحاكمة من ينشر الإشاعات الكاذبة والمغرضة التي تستهدف النيل من مكانة وسمعة المملكة العربية السعودية، وتستهدف كذلك نشر الفرقة والنزاعات بين دول العالم الإسلامي، معلنا دعمه لكافة الإجراءات التي تتخذها السعودية ضد هؤلاء المغرضين والغوغائيين وناشري الأكاذيب.
من جانبها، أصدرت جمعية أهل الحديث المركزية في باكستان بيانا أكدت فيه وقوفها التام إلى جانب السعودية، ورفض أي عمل ينال من مكانتها ودورها الكبير في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في العالم، واستنكرت الجمعية الحملات المنظمة التي تستهدف السعودية والإساءة لها وللأمة الإسلامية، كما أثنت على تاريخ السعودية ومواقفها الناصعة في الدفاع عن الإسلام والمسلمين.

اقرأ أيضاً.. مغردون: نقف مع القيادة سداً منيعاً للذَّود عن المملكة

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©