الثلاثاء 5 يوليو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الفالح: السعودية تزيد إنتاج النفط وتحمي السوق من صدمات الأسعار
الفالح: السعودية تزيد إنتاج النفط وتحمي السوق من صدمات الأسعار
16 أكتوبر 2018 01:10

الرياض (رويترز، د ب أ)

قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن السعودية تتوقّع زيادة إنتاجها النفطي الشهر القادم من السقف الحالي، البالغ 10.7 مليون برميل يومياً، مضيفاً أن المملكة ملتزمة تلبية الطلب المتنامي على النفط.
وأضاف الوزير السعودي، خلال منتدى «آي.إتش.إس سيرا» للطاقة في الهند، أن عوامل كثيرة تؤثر على الأسعار العالمية للنفط، إلا أن السعودية وكبار المنتجين الآخرين سيواصلون حماية السوق من صدمات الأسعار، مشيراً إلى أنه لولا جهود السعودية، لتجاوز سعر النفط 120 دولاراً للبرميل.
وقال: «قد نشهد مرة أخرى تعطيلات غير متوقعة رأيناها في نيجيريا وليبيا وفنزويلا، خلاف العقوبات المفروضة على إيران، وتعطل المعروض بحاجة إلى واقي صدمات، والسعودية هي بدرجة كبيرة واقي الصدمات».
وقال الفالح، إن إنتاج السعودية الحالي 10.7 مليون برميل، ويمكنها إنتاج 12 مليون برميل يومياً، مضيفاً أن الإنتاج السعودي سيزيد الشهر القادم «استثمرنا عشرات المليارات من الدولارات لبناء طاقة فائضة بين مليوني و3 ملايين برميل يومياً على مر السنين، وذلك يعادل الطاقة الإنتاجية لمنتجين كبار».
وأكد، أن «أسواق النفط متوازنة، ومن المأمول نمو الطلب بوتيرة صحية في 2019»، مشيراً إلى أن «السعودية ستعمل مع المستهلكين والمنتجين لتصبح بنكاً مركزياً للطاقة».
كما أكد الفالح في تصريحاته أمس، أن المملكة ملتزمة تلبية الطلب الهندي المتنامي على النفط. وكانت مصادر عدة مطلعة قالت الأسبوع الماضي، إن شركة النفط الوطنية «أرامكو» السعودية تعتزم تزويد المشترين الهنود بـ 4 ملايين برميل إضافية من الخام في نوفمبر.
على الصعيد نفسه، قال رئيس شركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية، أمس، إن الهند تأمل بإقامة شراكات مع القطاع الخاص لبناء احتياطياتها البترولية الاستراتيجية خلال السنة المقبلة. ووافقت الحكومة الهندية على موقعين للاحتياطيات البترولية الاستراتيجية، بإجمالي طاقة استيعابية يصل إلى 6.5 مليون طن في يونيو.
وارتفعت عقود النفط الآجلة أمس، بعد تلقي أسواق النفط دعماً عقب بيانات أظهرت عدم استيراد كوريا الجنوبية نفطاً من إيران في سبتمبر للمرة الأولى منذ 6 سنوات، قبل بدء فرض العقوبات الأميركية على طهران. وزاد خام برنت 98 سنتاً بما يعادل 1.22% إلى 81.41 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:10 بتوقيت جرينتش، متجهاً صوب تحقيق أكبر مكاسبه اليومية منذ 9 أكتوبر. وفتحت الأسهم الأميركية منخفضة أمس بسبب التوترات الغربية مع السعودية. وهبط مؤشر داو جونز الصناعي 7.53 نقطة، أو 0.03%، إلى 25332.46 نقطة. وهبط المؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بواقع 3.30 نقطة، أو 0.12%، إلى 2763.83 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المجمع 23.57 نقطة، أو 0.31%، إلى 7473.33 نقطة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©