الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

278.9 مليون درهم قيمة التداولات.. شراء مؤسساتي وأجنبي يدعم الأسهم المحلية

278.9 مليون درهم قيمة التداولات.. شراء مؤسساتي وأجنبي يدعم الأسهم المحلية
4 فبراير 2020 01:22

حاتم فاروق (أبوظبي)

نجح مؤشر سوق دبي المالي في الارتداد صعوداً خلال جلسة تعاملات أمس، نتيجة زيادة وتيرة الاستثمار المؤسسي والأجنبي، فيما ضغطت عمليات بيع محدودة علي أسهم قيادية على المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية، نتيجة حالة الترقب التي تسود أوساط المستثمرين، بالتزامن مع تواصل الإعلان عن النتائج المالية السنوية للشركات المدرجة.
وتراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، نتيجة عمليات بيع، تعرضت لها الأسهم القيادية، ومنها سهما «أبوظبي الأول» و«اتصالات»، فيما ارتفع مؤشر سوق دبي المالي أمام عمليات شراء تعرضت لها الأسهم القيادية، ومنها سهما «الإمارات دبي الوطني» و«دبي الإسلامي».
وشهدت قيمة التداولات في الأسواق المالية المحلية ارتفاعاً ملحوظاً، لتسجل مع نهاية الجلسة نحو 278.9 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع 123.5 مليون سهم، من خلال تنفيذ 4216 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 56 شركة مدرجة.
وتأثر مؤشر سوق أبوظبي، بالضغوط البيعية التي تعرضت لها الأسهم القيادية، ومنها سهما «أبوظبي الأول» و«اتصالات»، ليغلق منخفضاً بنسبة بلغت 0.77%، عند مستوى 5076 نقطة، بعدما تم التعامل على 26.2 مليون سهم، بقيمة 131.1 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2042 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 23 شركة مدرجة.
ونجح مؤشر سوق دبي المالي، في الارتداد صعوداً نتيجة زيادة وتيرة الاستثمار المؤسسي من خلال عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم القيادية، ومنها سهما «الإمارات دبي الوطني» و«دبي الإسلامي»، ليغلق مرتفعاً بنسبة بلغت 0.18% عند مستوى 2771 نقطة، بعدما تم التعامل على 97.3 مليون سهم، بقيمة 147.8 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2174 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 33 شركة مدرجة.
وقال إياد البريقي، مدير عام شركة الأنصاري للخدمات المالية: إن الأسهم المحلية شهدت دخول مؤسسي، نتيجة وصول أسعار الأسهم لمستويات مغرية للشراء خصوصاً الأسهم المدرجة بسوق دبي المالي، فيما سيطرت النزعة البيعية علي تعاملات سوق أبوظبي للأوراق المالية وسط حالة الترقب والحذر التي تزامنت مع استمرار الإعلان عن النتائج السنوية للشركات المدرجة. وتوقع البريقي عودة الأسهم لمواصلة مسيرة الصعود خلال الجلسات المقبلة، مستفيدة من المحفزات والبيانات الإيجابية المتوقع إعلانها قريباً، فضلاً عن امتلاك الأسهم الكبرى، المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، مقومات الصعود بدعم من سيطرة النزعة الشرائية على تعاملات المستثمرين الأجانب.
وفي سوق أبوظبي، تصدر سهم «طاقة» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بالتزامن مع إعلان الشركة عن تلقيها عرضاً من مؤسسة «أبوظبي للطاقة»، للاستحواذ على حصة فيها، حيث تم التعامل على 5.1 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 15% عند سعر 0.55 درهم، رابحاً 7 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما جاء سهم «أبوظبي الأول» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً مع نهاية الجلسة تداولات بنحو 55.7 مليون درهم، ليغلق على تراجع سعري، عند 15.06 درهم، خاسراً 26 فلساً عن الإغلاق السابق.
وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً كميات تداول، تجاوزت الـ16.5 مليون سهم، بقيمة 3.3 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً عند 0.200 درهم، فيما جاء سهم «إعمار» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً مع نهاية الجلسة تداولات بنحو 27.5 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً بنسبة 1.25% عند 4.05 درهم، رابحاً 5 فلوس عن الإغلاق السابق.

نصائح للمستثمرين
تولّ دائماً بنفسك أو من خلال وكيلك القانوني إصدار أوامر الشراء والبيع عبر الوسائل المعتمدة؛ تفادياً لتنفيذ تداولات دون موافقتك.

هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©