الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أنشطة وفعاليات للتوعية في يوم «العصا البيضاء»

أنشطة وفعاليات للتوعية في يوم «العصا البيضاء»
15 أكتوبر 2018 01:29

بدرية الكسار، آمنة النعيمي (أبوظبي، الشارقة)

نظمت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، فعالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء، في مركز دلما للتسوق.
تأتي الفعالية ضمن سلسلة من الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية، التي تنفذها مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة ممثلة في إدارة مكتب رعاية المكفوفين التابع لها، تحت شعار «مبصرون بالإرادة». وتضمنت مجموعة متنوعة من الأنشطة المتميزة من بينها مسيرة تعريفية وتوعوية في مركز «دلما» للتسوق، بمشاركة عدد من المكفوفين وكوادرها الوظيفية، وممثلي شركائها الاستراتيجيين، والطلاب من ذوي التحديات البصرية وممثلي المجتمع المحلي وأولياء الأمور.
اشتمل الحفل على عرض فيلم وثائقي لقصة نجاح الموظف هشام الواحدي أحد كوادر المؤسسة المتميزة بمكتب رعاية المكفوفين، وهو من أصحاب الهمم ذوي التحديات البصرية، وألقى الطالب غيث الغفلي، وهو من أصحاب الهمم فئة ذوي التحديات البصرية قصيدة شعرية في حب الوطن.
وقال عبدالله عبد العالي الحميدان الأمين العام للمؤسّسة: «إن الهدف من تنظيم الفعالية التي تنظم بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء، الذي يصادف 15 أكتوبر من كل عام، هو توعية وتثقيف أفراد المجتمع بقضايا المكفوفين، وكذلك توعية أولياء أمور الطلبة أصحاب الهمم من ذوي التحديات البصرية بضرورة تدريب أبنائهم على استخدام العصا البيضاء، وتوضيح أهميتها لهم، لافتاً إلى أن أصحاب الهمم المشمولين برعاية المؤسّسة لاسيما ذوي التحديات البصرية يحظون بأفضل سبل الرعاية والعناية تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة».
وأرجع فيصل الظاهري مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي مشاركة الدائرة بالفعالية استهدافا لتقديم الدعم المعنوي للمكفوفين والنظر في احتياجاتهم وتسليط الضوء على إنجازات وقدرات هذه الفئة من المجتمع وإمكاناتهم وطاقاتهم المتفاوتة.
من ناحيتها، قالت ناعمة عبدالرحمن المنصوري مديرة إدارة مكتب رعاية المكفوفين إن تخصيص هذا اليوم للاحتفال هو دعوة للتضامن والتعاون والاندماج المجتمعي مع هذه الفئة، ولفت الأنظار إلى حقوقهم في العمل والتعليم والتنقل، مشددة على اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم كامل الدعم لأصحاب الهمم بفئاتهم كافة، ولافتة إلى أن مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة تقدم العصا البيضاء لجميع المكفوفين مجاناً للمواطن وغير المواطن.

عدد خاص من «ماجد»
وتشارك مجلة ماجد في الفعالية التي تنظمها مؤسسة زايد العليا، وقالت السعد المنهالي رئيسة تحرير المجلة: أعددنا عدداً خاصاً بوضع اسم ماجد بطريقة برايل على غلاف مجلة ماجد ومع العدد بوستر هدية، متضمناً رسالة للكفيف نقول فيها للطفل اقلب البوستر.. وباستخدام القلم الرصاص يطلب منه عمل ثقوب معتمدا على الجدول، ليتمكن في النهاية من قراءة الرسالة الموجهة للمكفوفين والتي مفادها «أنت قادر على تحقيق كل ما تتمناه مثل العظماء».
كما نظمت جمعية الإمارات للمعاقين بصرياً في بحيرة خالد، مسيرة اليوم العالمي للعصا البيضاء للمكفوفين الذي يصادف 15 أكتوبر لتوعية المجتمع بأهمية العصا البيضاء ورمزيتها، وأهميتها للكفيف.
شارك في المسيرة، عادل الزمر، رئيس مجلس الإدارة، يرافقه أعضاء المجلس، بحضور المقدم أحمد المري، نائب مدير إدارة الشرطة المجتمعية بالشارقة، ومروان المشغوني، مدير إدارة العلاقات العامة بمركز إكسبو الشارقة. وبدأت المسيرة على أنغام موسيقى الشرطة التابعة لمدرسة الشرطة، بمشاركة عدد كبير من المكفوفين، أعضاء الجمعية، وفريق بصمة زايد النسائي التابع للقيادة العامة لشرطة الشارقة، إلى جانب حضور كبير من مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام. وقد ساهمت الفرق التطوعية بجهد كبير في تنظيم المسيرة التي حظيت بمشاركة من أولياء أمور أصحاب الهمم وذوي الإعاقة البصرية، فاقت الـ 500 مشارك.
وعبر عادل الزمر عن امتنانه للجهات المشاركة بالمسيرة، ما ساهم في نجاحها في تحقيق أهدافها، مؤكداً أن الاحتفال باليوم العالمي للعصي البيضاء، يجسد الرغبة الصادقة والأكيدة من قبل مؤسسات المجتمع والأفراد في إذكاء الوعي العام بأهمية وضرورة استخدام العصا البيضاء للمعاقين بصرياً، لافتاً إلى أن العصا البيضاء ليست رمزاً للإعاقة البصرية فحسب، بل هي من أهم الأدوات التي تحقق حرية واستقلالية الأشخاص المعاقين بصرياً، وإن مستخدميها تتعزز لديهم الثقة بأنفسهم، في الانتقال والحركة دون مساعدة الآخرين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©