الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أدنوك للغاز» تنشئ خط أنابيب لنقل الكبريت السائل من حقل شاه

«أدنوك للغاز» تنشئ خط أنابيب لنقل الكبريت السائل من حقل شاه
15 أكتوبر 2018 00:19

أبوظبي (الاتحاد)

أكدت شركة أدنوك للغاز الحامض، إحدى الشركات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، أن العمل جارٍ لتشييد خط أنابيب جديد لنقل الكبريت السائل المُنتج من حقل شاه للغاز الحامض التابع للشركة، حسب الخطط الموضوعة ضمن مساعيها لزيادة القيمة من موارد الشركة.
ويهدف خط الأنابيب الإضافي إلى نقل الكبريت السائل من مصنع معالجة الكبريت الرئيس إلى مصنع تحبيب الكبريت الذي يقع على بعد 11 كيلومتراً، حيث يتم تحويله إلى حبيبات وتخزينه، ومن ثم نقله عبر السكة الحديدية إلى محطة معالجة الكبريت في مجمع الرويس للتكرير والبتروكيماويات التابع لـ «أدنوك».
ويخدم خط الأنابيب الجديد الذي من المقرر أن يبدأ تشغيله في عام 2019، توسعات إنتاج الكبريت المستقبلية، كما يسهم في تحقيق قيمة إضافية من الكبريت الذي يعتبر منتجاً رئيساً من أعمال معالجة الغاز الحامض، ويعزز المرونة التشغيلية للعمليات الحالية. وتتولى شركة «إم إم إي سي مانيسمان» الألمانية تنفيذ الأعمال الهندسية وتوريد المعدات والمواد والتشييد والتشغيل التجريبي لخط الأنابيب الجديد. وستصب 60% تقريباً من قيمة العقد في اقتصاد دولة الإمارات بما يتماشى مع أهداف برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.
ويُنتج الكبريت بكميات كبيرة في حقول الغاز الحامض نتيجة لعمليات إزالة كبريتيد الهيدروجين (H2S) من الغاز قبل إخضاعه للمزيد من عمليات المعالجة، وتقوم أدنوك بتصدير الكبريت المُحبب إلى عملائها في جميع أنحاء العالم.
وتسير «أدنوك» قدماً في خططها الرامية لرفع طاقتها الإنتاجية الحالية من الغاز الحامض بنسبة 50%، وذلك من خلال شراكتها مع «أوكسيدنتال بتروليوم». وستساهم توسعة مصانع ومرافق معالجة غاز حقل شاه في ترسيخ مكانة أدنوك.
وينتج مصنع شاه حالياً 500 مليون قدم مكعبة يومياً من غاز الشبكة، و4,400 طن يومياً من سوائل الغاز الطبيعي، و33,000 برميل يومياً من المكثفات البترولية وحوالي 10,000 طن يومياً من الكبريت المحبب النقي، وذلك من أصل مليار قدم مكعبة من الغاز الحامض تتم معالجتها يومياً.
وتتولى شركة أدنوك للغاز الحامض، تشغيل حقل شاه للغاز الحامض، ومصانع ومرافق معالجة الغاز المرتبطة به.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©