الاتحاد

الرياضي

«بلاف» في مواجهة مع «اوستاد» بمضمار جبل علي

محمد حسن (دبي)

يشهد مضمار جبل علي في الساعة الثانية والربع من ظهر اليوم، سباقه الثامن لهذا الموسم (سباق أم سقيم - طيران الإمارات) والذي يتألف من 6 أشواط خصصت جميعها للخيول المهجنة الأصيلة، بمشاركة 67 خيلاً فيما تبلغ القيمة الإجمالية لجوائز الحفل الذي ترعاه بالكامل طيران الإمارات 470 ألف درهم.
وتخوض التحدي في الشوط الثالث والرئيس البالغ إجمالي جوائزه 100 ألف درهم، ستة خيول فقط، تتنافس لمسافة 1600 متر تكافؤ، أبرزها الجواد «بلاف» (سفراتنام/هيس) من واقع فوزه القوي الذي حققه هنا على الرغم من تأخره في تجربته الأخيرة في ميدان.
ويدفع المدرب دروبا سلفراتنام أيضاً بالجواد «قبول» بقيادة كاميرون نوبل (سماح 3 كجم) والذي يملك أفضلية الوزن الأقل، وتحتدم المنافسة بوجود القوي «اوستاد» (واتسون/كرولي) فهو فائز هنا لكنه أيضاً تراجع في مشاركاتها التالية هنا وفي ميدان.
ويدفع واتسون أيضاً بالجواد «كيلت روك» بقيادة بات دوبس والذي لم يحقق نتائج تذكر خلال مشاركاته الثلاث خلال هذا الموسم لكنه يملك خبرة كبيرة في مضمار جبل فقد سجل الفوز ست مرات كما كان وصيفاً في أكثر من ثمانية سباقات.
ويدفع المدرب علي راشد الرايحي بالجواد «مشاكس» بقيادة دين أونيل، صاحب الثلاثية المتتالية هنا الموسم الماضي لكنه تراجع كثيراً هذا الموسم خلال مشاركاته الأربع الأخيرة.
أما الجواد «لونج ووتر» (العلوي/ فرينش) فقد كان وصيفاً هنا في بداية الموسم ثم حقق بعد ذلك فوزاً رائعاً بميدان لكنه أيضاً ظل مستواه في تراجع بعد ذلك.
يسعى المهر «راكونتيور» (سيمار/ مولن) لتكرار فوزه الأول الذي حققه هنا قبل أسبوعين، وذلك في مستهل الحفل الذي خصص للخيول تصنيف (65 -74) لمسافة 1800 متر تكافؤ، لكن المهر البالغ من العمر 4 سنوات يجابه عدة عقبات هذه المرة بدءاً بطول المسافة بالإضافة إلى الوزن الثقيل الذي يحمله.
ومن الخيول التي يتوقع أن تنافس بقوة الجواد «سكاي جازر» (الرايحي/اوشيه) فهو فائز مرتين هذا الموسم كما أنه كان وصيفاً في آخر مشاركة بميدان قبل نحو أسبوع.
وبنفس الدوافع يدخل منافساً بقوة «انتسايفورت» (إسماعيل محمد/ دي فريز) الذي حقق فوزاً رائعاً هنا قبل أسبوعين على مسافة قريبة من مسافة السباق.
ولا يمكن تجاهل «تدمير» (شاربي/فيرسو) فهو فائز هنا بالمسافة ذاتها قبل أن يحل ثالثاً في مشاركته الأخيرة قبل 4 أسابيع، وهناك أيضاً «سونجو دامور» (المهيري/ كوسجراف) فهو فائز بمضمار العين.
ويجتذب الشوط الثاني المخصص للخيول عمر 3 سنوات وما فوق لمسافة 1600 متر تكافؤ 13 خيلاً متقاربة المستويات يبرز منها «جنتشي» (سيمار/ كوسجراف) صاحب المركز الثالث بميدان، و«ماركسيان» (العلوي/ فرينش) صاحب المركز الثالث في مشاركته الأخيرة بمضمار العين.
ومن المتحدين في الشوط «قناص» (الرايحي/ كرولي) صاحب المركز الثالث هنا وبالمسافة ذاتها قبل أسبوعين، ولا يمكن تجاهل «تدراك» (واتسون/دوبس) فقد كان ثالثاً ورابعاً هنا هذا الموسم، ومن الخيول القوية أيضاً «فائز» (شاربي/فيرسو) فهو فائز هذا الموسم بمضمار العين.
وتبدو الفرصة سانحة للجواد «كراوديد» (شاربي/ فيرسو) لتحقيق فوزه الأول عندما يخوض تحدي المبتدئة في الشوط الرابع المخصص للخيول عمر 3 سنوات وما فوق لمسافة 1600 متر.
الجواد «كراوديد» البالغ من العمر 6 سنوات خسر المركز الأول قبل أسبوعين هنا على مسافة أقل.
ويدفع المدرب دوج واتسون باثنين من الخيول القوية هما «ايجلو» بقيادة فارس الإسطبل الأول بات دوبس، و«مور تو كام» بقيادة سام هيتشكوت، الأول كان ثالثاً هنا في مشاركته الأولى قبل 4 أسابيع، أما الثاني فقد كان ثالثاً بمضمار الشارقة ورابعاً هنا.
ومن الخيول التي يتوقع أن تنافس في الشوط الفرس «سيمبلي» (بورسلي/ فيرسو)، وصاحبة الوزن الأقل المهرة «نالوت» (سيمار/مولن).
خصص الشوط الخامس للخيول تصنيف (71- 79) لمسافة 1400 متر تكافؤ، بمشاركة 10 خيول أبرزها صاحب التصنيف والوزن الأعلى «هايمينيوس» (بورسلي/فيرسو)، والذي يخوض تجربته الأولى بالدولة لكنه يملك رصيداً جيداً من النتائج حققها بمضمار الدوحة بدولة قطر.
ومن الخيول القوية الجواد «كيد ماليبو» (المهيري/ كرولي) والذي يخوض أيضاً تجربته الأولى هنا، أما صاحب المركز الثالث بميدان قبل 20 يوماً، «جارف» (الرايحي/ اونيل) فيعتبر من المرشحين للقب لكنه يختبر التربة الرملية للمرة الأولى.
وربما جاءت الخطورة في هذا الشوط من المهر القوي «كينج كولي» (واتسون/ دوبس) الذي حقق المركز الثالث في أول تجربة له بالدولة هنا قبل أسبوعين على مسافة أقل. ويعود للمشاركة بعد غيبة طويلة الجواد «ديزرت وينج» (سيمار/ مولن)، وهو جواد قوي وبرز خلال مشاركته الوحيدة الموسم الماضي.

اقرأ أيضا

«ساتورناليا» .. عين اللوز في «الجينيز الياباني»