الاقتصادي

الاتحاد

نظام «نيسان» الكهربائي يغير مستقبل قيادة السيارات

شحن سيارة «نيسان» من إحدى نقاط الشحن (من المصدر)

شحن سيارة «نيسان» من إحدى نقاط الشحن (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

بعد الكشف عن نظامها الكهربائي المتكامل الجديد قبل 3 أشهر فقط، بدأت شركة «نيسان» في عرض التكنولوجيا، وتقديمها للجمهور. وتم تقديم تجربة «النظام الكهربائي المتكامل» من «نيسان» في جزيرة تينيريفي الإسبانية، تأكيداً على التزام العلامة التجارية اليابانية ببرنامجها للتنقل الذكي، وتغيير مفهوم قيادة السيارات كلياً، سعياً لخلق مستقبل أكثر استدامة.
وأتاحت للحضور من كبار الزوار، فرصة قيادة «نيسان ليف» الجديدة، الكهربائية بالكامل، والأكثر مبيعاً في العالم، إضافة إلى تقديم النموذج معدل من «نيسان NV200» الإلكترونية، المزودة ببطارية بقدرة 40 كيلوواط/‏‏‏ساعة، التي تجعل السيارة تسير لمسافة 100 كيلومتر إضافية، مقارنةً بسابقتها. كما أزاحت «نيسان» الستار عن التحديثات المرتقبة على البنية التحتية، وخططها لتطوير قطاعات الطاقة.
ودخات «نيسان» في شراكة مع معهد التكنولوجيا والطاقات المتجددة «ايتر»، لاستضافة تجربة النظام الكهربائي المتكامل في مجمع «ايتر» بجزيرة «تينيريفي». ويتمتع معهد التكنولوجيا والطاقات المتجددة بـ 25 عاماً من الخبرة وتتضمن مشاريعه في جزيرة «تينيريفي»، مجمع منازل «معهد الطاقة التكنولوجية والمتجددة»، الذي يعمل بالكامل بالطاقة الكهربائية، المولدة من الشمس والرياح.
وحققت «نيسان ليف» الجديدة نجاحاً كبيراً لنيسان باستقبال ما يزيد على 12 ألف طلب حجز حتى الآن من العملاء في أوروبا خلال 90 يوماً فقط، وسيطرح هذا الطراز في صالات العرض الأوروبية أوائل فبراير 2018.
ويعني قطع مسافة 280 كيلومتراً وفق اختبار «دورة القيادة الأوروبية الجديدة» (NEDC)، زيادة في عمر بطارية «نيسان ليف» بنسبة 60% عن الجيل السابق، مع عدم تأثير ذلك على سعة حمولتها،. كما خضع الجيل الجديد إلى اختبار «إجراءات اختبار تناسق السيارات الخفيفة عالمياً» (WLTP) أيضاً، وكانت النتيجة، مدى قيادة يصل 301 كيلومتر داخل المدينة و200 كيلومتر في الدورة المركبة. ما يجعلها مثالية في دعم تحول مركز المدينة إلى الاعتماد بنسبة 100% على السيارات الكهربائية.
وتتيح سيارتان نيسان استمرار الشركة بالتزامها بخفض مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، في جميع أنحاء العالم لاعتمادهما على الكهرباء بنسبة 100%.
وأعلنت «نيسان» في معرض «فيوتشرز 3.0» عن خطتها لتوسيع شبكة الشحن الكهربائي الخارجية بنسبة 20% خلال الـ18 شهراً المقبلة. وبمساعدة معيار شحن السيارات الكهربائية السريع «شاديمو»، تمكنت «نيسان» من بناء شبكة شحن كاملة في أوروبا، بعدما تم تركيب أكثر من 4700 شاحن سريع عبر المنطقة. واختبرت «نيسان» العام الماضي في الدنمارك، طريقة ثورية جديدة للقيادة، لتصبح متوفرة لكل من يملك أساطيل شحن عبر الدنمارك. فباستخدام الشحن ثنائي الاتجاه من «نيسان»، يستطيع السائقون شحن سياراتهم من شبكة الكهرباء المحلية، وإرجاع الكهرباء مرة أخرى وبيعها للشبكة حتى يستخدمها الآخرون. ما يعني أنه بمجرد تركيب الشاحن V2G، أصبح لا يوجد أي كلفة للوقود أو الشحن.

اقرأ أيضا

المحكمة العليا في المملكة المتحدة تعيّن حارساً قضائياً لـ «إن إم سي»