الثلاثاء 28 يونيو 2022
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات
«مستشفى العين» يطلق تقنيات علاجية متطورة من دون جراحة
«مستشفى العين» يطلق تقنيات علاجية متطورة من دون جراحة
14 أكتوبر 2018 02:03

عمر الحلاوي (العين)

انطلقت مساء أمس فعاليات الملتقى الطبي الأول بتنظيم من مستشفى العين، أحد مستشفيات شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، تحت شعار المحافظة على الرحم والخصوبة عن طريق تقنية القسطرة الشريانية الانصمامية بمشاركة وحضور نخبة واسعة من الأطباء المختصين وذلك في فندق روتانا العين بمدينة العين.
ويناقش الملتقى الطبي العديد من المحاور والمواضيع أبرزها دور القسطرة الشريانية في علاج تليفات الرحم من دون جراحة ضمن عمليات اليوم الواحد ودور القسطرة الانصمامية في علاج نزوف ما بعد الولادة وتجنب استئصال الرحم وتقليل نسبة نقل الدم والحفاظ على الحياة.
وكشف مستشفى العين عن طرق علاجية جديدة بتقنيات متطورة بدأ استخدامها من قبل أطباء مؤهلين للمرة الأولى، تعتمد على الدخول إلى شرايين الرحم من خلال قسطار يتم إدخاله أعلى الفخذ وبفتحه لا تتجاوز 2 ملم يتم من خلاله إدخال بالون إلى الشريان الرحمي وإغلاقه مؤقتاً للسيطرة على حالات النزف بعد الولادة، كما أنه يعطي أطباء التوليد الفرصة لإزالة المشيمة غير الطبيعية وإغلاق الرحم من دون نزف خطر، وبعد ذلك يقوم فريق الأشعة التداخلية بإغلاق شرايين الرحم بمادة مؤقتة قابلة لانحلال لتجنب حدوث نزوف رحمية خطرة بعد الولادة، وبهذه التقنية العلاجية المتطورة يكون الفريق الطبي في مستشفى العين قد تمكن من إنقاذ حياة المريضة والحفاظ على رحمها وخصوبتها.
وتمكن التقنية الجديدة المريضة من العودة إلى ممارسة حياتها الطبيعية خلال فترة زمنية وجيزة مع طفلها وأمل جديد لها في الحمل والإنجاب مرة أخرى، حيث تعد الأورام الليفية بالرحم من الأورام الحميدة ولكنها تسبب تدفقاً غزيراً للدم خلال فترة الطمث وهو ما يمكن أن يسبب فقراً للدم ما يستوجب معه أحياناً عمليات نقل دم للمريضة، ويعتبر علاج التليفات الرحمية بالقسطرة الشريانية الانصمامية من أهم الإنجازات الطبية في العصر الحديث في علاج التليفات الرحمية من دون جراحة.
ونجح مستشفى العين في علاج 90 حالة مصابة بتليفات رحمية وأكثر من 100 حالة مصابة بنزيف ما بعد الولادة من دون تدخل جراحي وبواسطة الأشعة التداخلية.
وقال حميد عمهي المنصوري المدير التنفيذي لمستشفى العين: إن الملتقى يعد من الأحداث الطبية المهمة التي ينظمها مستشفى العين في مدينة العين، حيث يقدم الملتقى المعرفة والخبرات اللازمة والتقنيات الطبية الحديثة في هذا المجال للعاملين في الحقل الطبي ويمنحهم الفرصة للتواصل مع زملائهم في المهنة لمعرفة أحدث الإجراءات الطبية والتكنولوجية المستخدمة في العلاج والتشخيص.
من جانبه، قال الدكتور غانم الحساني نائب المدير الطبي في مستشفى العين إن تنظيم هذا الملتقى الطبي يأتي في إطار التثقيف ورفع مستوى جاهزية الطاقم الطبي التمريضية والفنية وصقل مهارتهم باعتبار أن التعليم الطبي المستمر والتطوير المهني مصلحة ملحة لجميع مؤسسات ومقدمي الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©