الاتحاد

الرياضي

راشد بن دلموك ينتزع لقب سباق «جميلتي» للقدرة

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله النسخة الخامسة لسباق كأس جميلتي للقدرة المخصص للأفراس الذي أقيم في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم لمسافة 120 كيلومترا أمس، وشهد السباق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

وتوج الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بلقب السباق قاطعا المسافة على صهوة الفرس «عجايب» من إسطبلات «ام ار ام» بزمن قدره 4:26:09 ساعة بمعدل سرعة بلغ 27.05 كلم/‏‏‏ ساعة.

وجاء في المركز الثاني الفارس خليفة علي الجهوري على صهوة «مشهورة» من إسطبلات الوثبة بزمن قدره 4:26:38 ساعة، فيما حل في المركز الثالث سيف أحمد المزروعي على صهوة «انهوا تيجالي» بزمن قدره 4:28:04 ساعة.

ونظم السباق الذي أقيم برعاية الطاير للسيارات، نادي دبي للفروسية بالتعاون مع اتحاد الفروسية، وتحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.

وعقب ختام السباق قام الشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم وسعيد الطاير رئيس مجلس إدارة ميدان، نائب رئيس نادي دبي للفروسية، ومحمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، وممثلو شركة الطاير للسيارات، بتتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

التزم الفرسان في المرحلة الأولى التي بلغت مسافتها 40 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء، بالحذر لتحاشي مفاجآت البداية، حيث تكون الخيول متوترة ويصعب السيطرة عليها الأمر الذي يصعب عملية تنفيذ الخطط.ونجح معظم الفرسان في تخطي هذه المرحلة بسرعة معتدلة وكان اللافت هو تقارب المراكز حيث لم يتجاوز الفارق بين صاحب المركز الأول وصاحب المركز الـ41 الخمس دقائق، حيث تصدر الفارس محمد سليمان المربوعي هذه المرحلة على صهوة الفرس «ليتل بانكس سباركليز» من إسطبلات الأجيال بزمن قدره 1:31:51 ساعة وبمعدل سرعة 26.13 كلم/‏‏‏ ساعة، وجاءت في المركز الثاني الفارسة مها خالد على صهوة «سكوينت» وهي أيضا من إسطبلات الأجيال بزمن قدره 1:32:05 ساعة، فيما حل في المركز الثالث الفارس خليفة علي خلفان الجهوري على صهوة «مشهورة» بزمن قدره 1:32:26 ساعة.وتمكن 102 فارس من إنهاء المرحلة بنجاح فيما خرج 22 آخرون لعدم تمكنهم من اجتياز الفحص البيطري وكانت اغلب أسباب الخروج هي عدم انتظام الركض، فيما سحب بعض الفرسان خيولهم برغبتهم.لم تتغير وتيرة السباق في المرحلة الثانية والتي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء وبلغت مسافتها 32 كلم، وحافظ الفارس محمد سليمان المربوعي على الصدارة قاطعا المسافة في 2:43:19 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.45 كلم/‏‏‏ ساعة، كما احتفظت الفارسة مها خالد أيضا بالمركز الثاني بزمن قدره 2:43:52 ساعة، فيما صعد للمركز الثالث الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم على صهوة الفرس «عجايب» قاطعا المسافة في 2:46:28 ساعة.

وكشفت المرحلة الثالثة وقبل الأخيرة والتي تم ترسيمها بالألوان الخضراء وبلغت مسافتها 30 كلم، ملامح الصدارة حيث انحصر الصراع بين 10 فرسان هم فرسان المقدمة وذلك لتحليقهم بعيدا عن بقية الفرسان.

وصعدت الفارسة مها خالد إلى المركز الأول بعد أن قطعت المسافة في 3:50:35 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 26.54 كلم/‏‏‏ ساعة، كما صعد الفارس جونتان ريفير إلى المركز الثاني على صهوة «دي اس فينسيا» من إسطبلات الريف مسجلا 3:51:58 ساعة، فيما جاء في المركز الثالث الفارس خليفة علي الجهوري مسجلا3:52:28 ساعة.

وأعرب بطل السباق الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بطل السباق عن سعادته بتحقيق اللقب مشيرا إلى أن الفوز ليس بغريب على الفرس «عجايب» فهي معروفة.

وأهدى الشيخ راشد بن دلموك الفوز لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقال: توجيهات سموه السديدة ومتابعته كان لها الفضل في تحقيق اللقب.

من جانبه، أبدى الفارس خليفة علي الجهوري عن رضاه بالمركز الثاني، وقال: السباق كان صعبا خاصة المرحلة الأخيرة التي شهدت منافسة قوية اضطررنا معها إلى زيادة السرعة.

وأشاد الجهوري بالفرس «مشهورة» وقال: أداؤها في تطور ملحوظ مشيرا إلى أنها قدمت مردودا طيبا خلال هذا السباق وكانت قريبة من الصدارة لكن الفرس «عجايب» بطلة السباق كانت في قمة جاهزيتها.


«الخوانيج» ينطلق اليوم

دبي (الاتحاد)

ينطلق في السابعة من صباح اليوم في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم، سباق الخوانيج للشباب والناشئين لمسافة 120 كلم.وقسمت المسافة الكلية للسباق التي تبلغ 120 كلم إلى 4 مراحل، وتبلغ مسافة الأولى التي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء 40 كلم، والثانية التي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء 32 كلم، والثالثة التي تم ترسيمها بالخضراء 30 كلم، والرابعة والأخيرة التي تم ترسيمها بالبيضاء 18 كلم.


العضب: نجاح مميز للسلسلة

دبي (الاتحاد)

أشاد محمد عيسى العضب بالسباق، وقال: حققت سلسلة سباقات جميلتي نجاحاً كبيراً، وبرزت مجموعة كبيرة من الفرسات، وأضاف: الإحصاءات تؤكد أن مشاركات الأفراس سجلت زيادة كبيرة بعد إنطلاق سلسلة سباقات جميلتي للأفراس، وفي نفس الوقت زادت أعداد الأفراس الفائزة بالسباقات.وأكد العضب أن مدينة دبي الدولية للقدرة أكملت استعداداتها لتنظيم مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة الشهر المقبل.


اقرأ أيضا

برشلونة يتربع على صدارة الأندية الأكثر وسماً في (تويتر)