الأربعاء 6 يوليو 2022
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
وفاة المهندس المعماري الفرنسي مصمم مطارات أبوظبي والقاهرة وباريس
وفاة المهندس المعماري الفرنسي مصمم مطارات أبوظبي والقاهرة وباريس
13 أكتوبر 2018 18:12

توفي المهندس المعماري الفرنسي بول أندرو الذي صمم بعضاً من أكبر مطارات العالم، من مطار  أبوظبي الدولي مروراً بالقاهرة وباريس، اليوم الخميس، عن 80 عاماً، بحسب ما أعلنت أكاديمية الفنون الجميلة الجمعة.
وكان أندو (الصورة داخل الإطار) قد شارك مساء الاثنين في مأدبة عشاء أقيمت في مركز بومبيدو على شرف المهندس الياباني تاداو أندو. ولاحظ المراسلون الذين حضروا هذا التكريم التعب على وجهه ووهنه الجسدي.
تميّز بول أندرو المتحدر من جيروند (جنوب غرب فرنسا) والذي برع في تحصيله العلمي في مراكز مرموقة متعددة، بمشاريع المطارات التي صممها في بلدان عدة والمقدرة بنحو عشرين مشروعاً، أبرزها مطار رواسي في فرنسا ومحطة قطارات الأنفاق الموصولة به، فضلاً عن مطار أبوظبي وجاكرتا والقاهرة ودار السلام وكنساي في خليج أوساكا.
وعمل على عدّة مشاريع كبيرة في الخارج، خصوصاً في الصين التي كان يكنّ لها إعجاباً خاصاً، فصمم مثلاً المسرح الوطني الكبير في بكين ومجمع الفنون الشرقية في شنغهاي والمجمع الرياضي في غوانغجو.
كما أشرف على تشييد المبنى الشهير في باريس المعروف بالقوس الكبير الذي دشن سنة 1989. وقد ذاع صيته بفضل هذا المشروع.
ونال أندرو الجائزة الوطنية الكبرى في مجال الهندسة سنة 1977 وانتخب عضواً في قسم الهندسة المعمارية في أكاديمية الفنون الجميلة سنة 1996.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©