الاتحاد

منوعات

صورة رضيع لاجئ تفوز بجائزة أهم مسابقة للتصوير الصحافي

فازت صورة تظهر رجلا وطفلا رضيعا تحت أسلاك شائكة عند الحدود بين صربيا والمجر التقطها الاسترالي وارن ريتشادرسن بالجائزة الأولى في "وورلد برس فوتو"، على ما أعلن منظمو أهم مسابقة للتصوير الصحافي في العالم، اليوم الخميس.
 
والتقط الصورة التي تحمل عنوان "أمل بحياة جديدة" بالأبيض والأسود، هذا المصور المستقل ليل 28 أغسطس 2015 فيما كان اللاجئون يحاولون المرور إلى المجر. وقد تناقلت الأيدي الطفل الرضيع تحت الأسلاك الشائكة عند الحدود بين هورغوس في صربيا وروسكه في المجر.
 
وفاز اربعة مصورين من وكالة فرانس برس بجوائز. فقد نال سمير الدومي وروبرت شميد وبولند كيليتش الجوائز الأولى والثانية والثالثة في فئة "أخبار الساعة" لصور التقطوها في سوريا ونيبال وتركيا.
 
وفاز عبد دوماني بالجائزة الثانية في فئة "الأخبار العامة" عن صورة التقطها في دوما السورية.
 
وقال رئيس لجنة التحكيم ومدير قسم التصوير في وكالة فرانس برس فرانسيس كون إن صورة وارن ريتشاردسن "قوية بسبب بساطتها. لقد اطلعنا على هذه الصورة في مرحلة مبكرة (من عملية الاختيار) وأدركنا أنها صورة مهمة".
 
ففي تلك الليلة وبعد خمسة أيام أمضاها مع اللاجئين، رأى ريتشادرسن مجموعة من نحو 200 شخص يتحركون في ظل الأشجار على طول خط الأسلاك الشائكة.
 
وقد أرسلت المجموعة النساء والأطفال والآباء والمسنين في مرحلة أولى. وأوضح المصور في بيان "وورلد برس فوتو"، "لعبنا لعبة القط والفأر مع الشرطة طوال الليل. كانت الساعة قرابة الثالثة صباحا عندما التقطت الصورة ولم أكن قادرا على استخدام الفلاش لأن الشرطة كانت تحاول رصد هؤلاء الأشخاص...لذا، استعنت بضوء القمر".
 
وقد تلقت لجنة التحكيم حوالى 83 ألف صورة التقطها 5775 مصورا من 128 بلدا. واختارت اللجنة مكافأة 41 مصورا من 21 جنسية مختلفة في سبع فئات.

اقرأ أيضا

"وادي الأرواح" يفوز بجائزة أفضل فيلم في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش