السبت 20 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
عربي ودولي

القوات اليمنية تتقدم في جبهات صعدة والحديدة

القوات اليمنية تتقدم في جبهات صعدة والحديدة
13 أكتوبر 2018 00:03

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام (صنعاء، عدن)

واصل الجيش اليمني بدعم من التحالف العربي، أمس، التقدم في المعارك الميدانية ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية الموالية لإيران بمعقلها الرئيسي في صعدة شمال اليمن، وشنت مقاتلات التحالف، غارات على مواقع متفرقة للميليشيات في مديرية الظاهر جنوب غرب المحافظة التي تشهد معارك ميدانية في جبهات متعددة شمالا وغرباً.
وسيطرت قوات الجيش بغطاء جوي من التحالف على مواقع عديدة تابعة للميليشيات في الظاهر إثر هجوم عنيف أوقع أكثر من 10 قتلى في صفوف الانقلابيين. كما قتل مسلحون حوثيون في الغارات التي استهدفت مواقع وتحصينات للانقلابيين في مديريتي باقم وكتاف الشماليتين.
وقالت مصادر ميدانية إن قوات الجيش شنت خلال الساعات الأخيرة هجوماً متزامناً على مواقع الحوثيين المتحصنين داخل مركز مديرية باقم، وأوضحت أن الطيران مهد تقدم القوات وقصف تعزيزات للميليشيات كانت في طريقها إلى مركز المديرية. كما واصل الجيش عمليات مسح وتطهير الألغام التي زرعها الحوثيون بأشكال وأحجام مختلفة في مديرية كتاف، حيث تم نزع أكثر من 300 لغم خلال اليومين الماضيين.
وواصلت قوات المقاومة المشتركة بقيادة ألوية العمالقة المدعومة من التحالف عملياتها العسكرية ضد ميليشيات الحوثي في جبهات الساحل الغربي بمحافظة الحديدة. ودمرت مقاتلات التحالف، موقعاً للميليشيات في جزيرة كمران قبالة سواحل مديرية الصليف شمال الحديدة. وقال الجيش في بيان على موقعه الإلكتروني إن العمليات العسكرية لقوات المقاومة المشتركة مستمرة في عدة جبهات في الساحل الغربي، مشيراً إلى أن العمليات تدور حالياً في التخوم الجنوبية والجنوبية الشرقية لمدينة الحديدة، بالتزامن مع عمليات تمشيط واسعة شرقي مديرية التحيتا وغربي مديرية بيت الفقيه لتطهيرها من جيوب الميليشيات.
وذكر البيان أن القوات المشتركة تمكنت خلال اليومين الماضيين من تمشيط مناطق واسعة شرقي مديرية التحيتا المحررة تقريباً جنوب الحديدة، وأنها داهمت عدداً من الأوكار التي تختبئ فيها عناصر الميليشيات شرق التحيتا. وأكد مقتل عشرات الحوثيين، في غارات جوية وقصف مدفعي لقوات المقاومة المشتركة على مواقع ومخابئ للميليشيات في منطقة الفازة، لافتاً إلى أن القصف دمر مخزن أسلحة في المنطقة. كما دمرت ألوية العمالقة تحصينات وخنادق للميليشيات غرب مدينة زبيد جنوب الحديدة.
ونزعت الفرق الهندسية التابعة لقوات العمالقة آلاف الألغام والعبوات الناسفة والمتفجرات كانت الميليشيات زرعتها في مناطق وقرى متفرقة في الساحل الغربي وحررتها قوات المقاومة بإسناد التحالف. ومن المتوقع أن تستمر هذه الحملة حتى يتم انتزاع كل الألغام التي زرعتها الميليشيات الإجرامية، وتطهير المناطق المحررة بشكل كامل.
وحررت قوات الجيش اليمني بإسناد جوي من التحالف، أمس، مواقع استراتيجية جديدة في مديرية القبيطة شمال محافظة لحج بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي، وذكر المركز الإعلامي للجيش في تغريدة أن قوات الجيش حررت بعد معارك عنيفة مع الميليشيات جبل «الكوكب» وجبل «النبي شعيب»، وجميع التباب المجاورة، شمال القبيطة، مضيفاً أن المعارك أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، وتدمير آليات قتالية. وقال إن قوات الجيش تمكنت من قطع خطوط إمدادات للميليشيات.
وتمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الجوف من ضبط 83 كيلوجراماً من الحشيش المخدر في نقطة المثلث الأمنية كانت على متن سيارة هايلكس مموهة كانت متجهة لمناطق سيطرة الميليشيات. وقال مصدر أمني «أن الحشيش كان مخفياً خلف المقاعد الخلفية للسيارة، وأن أفراد النقطة الأمنية التابعة لشرطة الدوريات وأمن الطرق تمكنوا من اكتشافها، وضبط الكمية وأحالتها للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©