الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"الطاقة الدولية": سوق النفط العالمية "فيها إمدادات كافية"

"الطاقة الدولية": سوق النفط العالمية "فيها إمدادات كافية"
13 أكتوبر 2018 00:05

باريس (رويترز)

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس، إن أسواق النفط تبدو «فيها إمدادات كافية الآن» بعد زيادة كبيرة في الإنتاج خلال الأشهر الستة الماضية، لكنها أشارت إلى أن قطاع النفط يتعرض لضغوط.
وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري، أن الطاقة الإنتاجية الاحتياطية في قطاع النفط العالمي انخفضت إلى 2% فقط من الطلب العالمي، وأنها من المرجح أن تسجل المزيد من التراجع.
وأضافت الوكالة، ومقرها باريس، أن «هذا الضغط على قطاع النفط قد يستمر معنا لبعض الوقت وسيكون مصحوباً على الأرجح بارتفاع في الأسعار، وهو ما نأسف لأكثره نظراً لما له من أثر سلبي محتمل على الاقتصاد العالمي».
واتفق أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وغيرهم من المصدرين مثل روسيا في يونيو على زيادة الإنتاج في الوقت الذي بدت فيه السوق تعاني شحاً في المعروض على نحو متزايد.
وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت من نحو 45 دولاراً للبرميل في يونيو 2017، وبلغ الذروة عند ما يزيد على 85 دولاراً هذا الشهر بفعل رهانات مضاربين على ارتفاع الأسعار.
وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن أوبك وروسيا وشركات النفط الصخري في الولايات المتحدة زادت إنتاجها من الخام بشدة منذ مايو، وهو ما قاد الإنتاج العالمي إلى الارتفاع 1.4 مليون برميل يومياً.
وبشكل عام، زادت أوبك إنتاجها بمقدار 735 ألف برميل يومياً منذ مايو مع تعويض منتجين من منطقة الخليج مثل السعودية والإمارات تراجع إنتاج فنزويلا وإيران التي تواجه عقوبات أميركية من الشهر المقبل.
وقالت الوكالة، إن إنتاج إيران خلال سبتمبر انخفض لأدنى مستوى منذ عامين ونصف العام، مع استمرار الزبائن في خفض مشترياتهم قبيل العقوبات الجديدة التي تبدأ في الرابع من نوفمبر.
وأضافت، أن إنتاج إيران تراجع إلى 3.45 مليون برميل يومياً بانخفاض قدره 180 ألف برميل يومياً على أساس شهري.
وتقدر الوكالة أن صادرات إيران النفطية تراجعت إلى 1.63 مليون برميل يومياً، بانخفاض قدره 800 ألف برميل يومياً عن مستوى الذروة الذي بلغته في الربع الثاني من 2018.
وقالت الوكالة التي تقدم المشورة لمستهلكي الخام بشأن سياسات الطاقة «الانخفاض ربما زاد كثيراً قبيل العقوبات الأميركية، وبالتالي في الوقت الذي تُسلم فيه الشحنات الأخيرة».
لكن الوكالة تقول، إن توقعات الاستهلاك العالمي النفط تتراجع في الوقت الذي خفضت فيه توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط 0.11 مليون برميل يومياً للعامين الحالي والمقبل إلى 1.28 مليون برميل يومياً في 2018 و1.36 مليون برميل يومياً في 2019.
وأضافت أن مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التجارية ارتفعت 15.7 مليون برميل في أغسطس إلى 2.854 مليار برميل، وهو أعلى مستوى منذ فبراير.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©