محمد حسن (دبي)

يشهد الموسم الجديد للبرنامج الرسمي لسباقات الخيل في الدولة، والذي تشرف عليه هيئة الإمارات لسباق الخيل 5 سباقات إضافيّة عن الموسم الماضي، بإجمالي 67 سباقاً، ينطلق أولها من مضمار جبل علي يوم الجمعة 26 أكتوبر، في حين يقام أول سباقات مضمار ميدان يوم الخميس الأول من نوفمبر، يليه السباق الأول في مضمار العاصمة أبوظبي للفروسية السبت 3 نوفمبر، كما يطلق مضمار الشارقة أول سباقاته السبت 10 نوفمبر، ويبدأ موسم السباقات في مضمار العين يوم الخميس 15 نوفمبر.
ويتضمن الموسم 12 يوماً للسباقات في مضمار العين، و15 يوماً للسباقات في مضمار أبوظبي، و11 يوماً للسباقات في مضمار جبل علي، و6 أيام للسباقات بمضمار الشارقة، إضافة إلى 23 يوماً للسباقات في مضمار ميدان، من بينها الحدث الأهم والأكبر عالمياً كأس دبي العالمي للخيول الذي سيقام يوم السبت 30 مارس بمشاركة أقوى الخيول العالمية.
ويقام في نوفمبر، 12 سباقاً، منها سباقان في مضمار جبل علي، ومثلهما في الشارقة، و3 سباقات في أبوظبي، وميدان اثنان، والعين اثنان، ويشهد شهر ديسمبر 11 سباقاً بمعدل سباقين في كل من مضامير جبل علي وميدان والشارقة والعين، فيما ستقام 3 سباقات في أبوظبي.
وتختلف السباقات في شهر يناير 2019 مع بدء كرنفال كأس دبي العالمي بميدان الذي سيقيم 7 سباقات، من بين 14 سباقاً في هذا الشهر، ويحتفظ كل من جبل علي والعين بمعدل السباقات الشهرية بمعدل سباقين وأبوظبي 3 سباقات، فيما تغيب سباقات الشارقة.
وتتغير خريطة السباقات في شهر فبراير 2019، حيث يشهد ميدان 5 سباقات، ويعود الشارقة مجدداً بسباقين، وهما آخر سباقات الموسم، ومثلهما في جبل علي والعين، ويحتفظ مضمار العاصمة بالمعدل الثابت 3 سباقات شهرية.
ويشهد شهر مارس 11 سباقاً، حيث ستكون ختام غالبية السباقات، ويودع جبل علي جمهور المضمار العائلي بسباقين ومثلهما في مضمار العين، و3 سباقات في أبوظبي، و3 سباقات في ميدان، أبرزها كأس دبي العالمي.
ورغم أن سباقات الخيول على المستوى المحلي تتوقف بعد كأس دبي العالمي، فإن أجندة الموسم الجديد تختلف عن المواسم الماضية، حيث سيقام خلال شهر أبريل 4 سباقات، منها اثنان في العين يومي 5 و11 أبريل، واثنان في ميدان يومي 4 و12 أبريل، ليسدل الستار على الموسم.
وتم الإعلان عن زيادة الجائزة الماليّة للسباق الرئيس على كأس دبي العالمي للخيول لتصبح 12 مليون دولار، بدلاً من 10 ملايين دولار «ما يزيد على 44 مليون درهم»، بالإضافة إلى زيادة جوائز منافسات هذه الليلة، ليصبح إجماليها 35 مليون دولار «بما يوازي نحو 129 مليون درهم» في النسخة 24.
كما تمت زيادة إجمالية على جوائز سباقات مضمار ميدان بلغت 1.830.000 دولار «ما يوازي نحو 6.7 مليون درهم» على أن يبدأ تطبيقها في موسم سباقات 2018 – 2019.
وتمت زيادة الجائزة المالية لـ 4 من السباقات في أمسية كأس دبي العالمي 500 ألف درهم لكل منهم، وهي ديربي الإمارات لمسافة 1900 متر للفئة الثانية المضمار الرملي، لتصبح قيمة جوائزه 2.5 مليون دولار برعاية مجموعة سعيد ومحمد النابودة، وارتفعت جوائز سباق جودلفين مايل للفئة الثانية لمسافة 1600 متر، إلى 1.5 مليون دولار وهو برعاية مدينة محمد بن راشد، ورفعت قيمة جوائز سباق كأس دبي الذهبي للفئة الثانية «عشبي» إلى 1.5 مليون دولار برعاية الطاير للسيارات.
وتمت إضافة مليون دولار لسباق القوز للسرعة لمسافة 1200 متر للفئة الأولى «عشبي»، لتصبح قيمة إجمالي جوائزه المالية مليوني دولار برعاية عزيزي للتطوير العقاري.
وتلقى سباق دبي جولدن شاهين للفئة الأولى، زيادة بلغت 500 ألف دولار لتصبح القيمة الإجمالية لجوائزه المالية 2.5 مليون دولار برعاية جلف نيوز.
واحتفظت سباقات دبي شيماء كلاسيك، «6 ملايين دولار»، ودبي تيرف «6 ملايين دولار»، وكحيلة كلاسيك «مليون دولار»، بقيمة جوائزها.

76 بطولة في روزنامة القدرة
يحتوي برنامج سباقات القدرة للموسم 2018 -2019، على مجموعة متنوعة من السباقات، تلبي احتياجات مختلف الفئات، وتتضمن الروزنامة 76 سباقاً تقام على ميادين القدرة الرئيسة في الدولة، والمتمثلة في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، وقرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة، وقرية بوذيب للقدرة بالختم.
وتستأثر مدينة دبي الدولية للقدرة بأكبر عدد من السباقات، حيث تشهد 36 سباقاً وبطولة، بينما تشهد قرية الإمارات العالمية بالوثبة 19 سباقاً وبطولة، فيما تنظم قرية الإمارات للقدرة ببوذيب 21 سباقاً وبطولة.
وتشهد مدينة دبي الدولية للقدرة انطلاقة الموسم 17 أكتوبر المقبل، ويقام أول سباقات قرية الإمارات العالمية بالوثبة 27 أكتوبر بسباقين، الأول تأهيلي والثاني لمسافة 100 كيلومتر مخصص للإسطبلات الخاصة، وتدشن قرية بوذيب للقدرة بالختم موسمها بسباق الشيخ حمدان والشيخ زايد بن محمد بن خليفة آل نهيان لمسافة 100 كيلومتر.
وتغطي المجموعة المتنوعة من السباقات، كل فئات القدرة ابتداء من البطولات الدولية الكبرى لمسافة 160 «3 نجوم» ومسافة 120 «نجمتين» إلى السباقات المحلية والتأهيلية الدولية، بالإضافة إلى سباقات مخصصة للسيدات وأخرى للشباب والناشئين وأصحاب الإسطبلات الخاصة من المواطنين.
من أبرز البطولات التي تقام خلال الموسم، سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة لمسافة 160 كلم «3 نجوم» الذي يقام بالوثبة في التاسع من فبراير 2019، وكأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمسافة 160 كلم «3 نجوم» والذي يقام في الخامس من يناير 2019 بسيح السلم، ومهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة بسيح السلم في نهاية الموسم.
كما يحتوي البرنامج على مجموعة من البطولات، أبرزها مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، والذي يضم السباق الماراثوني لمسافة 240 كلم، ويقام على مدى ثلاثة أيام بقرية بوذيب للقدرة، في الفترة من 13 - 16 فبراير، كما يضم البرنامج كذلك مهرجان أبوظبي للقدرة الذي يقام بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة 23 مارس.

30 منافسة في قفز الحواجز
يتضمن الموسم الجديد لقفز الحواجز إقامة 17 منافسة محلية، تشكل النسخة الثامنة لدوري الإمارات لونجين لقفز الحواجز بالتعاون مع أندية ومراكز الفروسية بالإمارات، إلى جانب منافسات الدراساج.
كما يتضمن الموسم 13 بطولة دولية من جميع الفئات، ويشغل برنامج موسم القفز خلال الفترة الزمنية من 20 ديسمبر إلى 23 فبراير المقبلين 3 بطولات من فئة الخمس نجوم، بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة وكأس الأمم في نسختها الثامنة في العاصمة أبوظبي. وتقام بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز وينظمها نادي دبي للفروسية على ميدان مركز الإمارات للفروسية، وهي النسخة الثانية لبطولة دبي بعد ترفيعها، وبطولة كأس حاكم الشارقة للمرة الثانية كأول بطولة من فئة الخمس نجوم.
وتتزامن مع كل واحدة منها بطولة دولية من فئة النجمتين، لاستيعاب مشاركة المزيد من الفرسان بصحبة خيولهم من المستويات الأخرى، وبطولتان من فئة الأربع نجوم في أبوظبي، ومثلهما من فئة الثلاث نجوم في العين والشارقة.
وتقام 3 بطولات دولية، بطولة كأس الاتحاد بنادي العين للفروسية في النصف الثاني من ديسمبر المقبل، وبطولة كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، تعقبها بطولة دولية من فئة النجمتين تقام على ميدان المدينة المستدامة في دبي.

الشباب في الموعد
اهتم برنامج سباقات القدرة لهذا الموسم بإتاحة الفرصة للفئات المختلفة للتنافس، حيث احتوى على 13 سباقاً خصصت للمواطنين من أصحاب الإسطبلات الخاصة، أما في مجال قدرة السيدات فقد ضم البرنامج 9 سباقات.
ويشهد الموسم 5 سباقات للشباب والناشئين تقام 3 بقرية بوذيب، بينما تشهد كل من مدينة دبي الدولية للقدرة وقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة سباقاً واحداً لكل منهما. كما يضم البرنامج نحو 22 سباقاً تأهيلياً لمسافة 40 و80 كيلومتراً.

10 بطولات للجمال
تحتوي روزنامة مسابقات عروض جمال الخيل العربية لموسم 2018 – 2019، التي تنظمها وتشرف عليها جمعية الإمارات للخيول العربية، 10 مسابقات لعروض الجمال، متضمنة ثلاث بطولات دولية، وسبع بطولات وطنية ومحلية، بالإضافة لمزادي أبوظبي وعجمان لخيول الجمال.