محمد عبدالسميع (الشارقة)

ضمن برنامجها لخريف 2019م، نظمت مؤسسة الشارقة للفنون، أمس الأول، النسخة الثانية من معرض الكتاب الفني السنوي «نقطة لقاء»، في بيت عبيد الشامسي في ساحة الفنون.
وقالت وسن يوسف عيدابي، منسقة النشر في مؤسسة الشارقة للفنون، إن «نقطة التقاء» أول معرض متخصص في الكتب الفنية بالمنطقة، ونسخة هذا العام من المعرض تركز على القصص المصورة، ومجلات الكولاج، وتستضيف أكثر من 150 ناشراً مستقلاً، بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين الذين يقدمون مشاريعهم وإصداراتهم الفنية المتنوعة.
وأوضحت عيدابي، أن المعرض يمثل منصة للمطبوعات الفنية ويضم خمسة أقسام هي: التحريري، والمستقل، والإمارات العربية المتحدة، ومنشورات مؤسسة الشارقة للفنون، والمجلات، حيث يركز القسم التحريري على تقديم مواد مطبوعة من جميع أنحاء العالم، بينما يقدم القسم المستقل مطبوعات من دور مستقلة للنشر والتوزيع من جميع أنحاء العالم.
ويقدم قسم الإمارات العربية المتحدة، منشورات، وكتالوجات، ومجلات كولاج، وغيرها من المواد المطبوعة من مؤسسات ومعارض من داخل الإمارات، ويعرض قسم منشورات مؤسسة الشارقة للفنون الكتالوجات، والدراسات، ومشاريع الفنانين، والكتيبات الإرشادية الصادرة عن المؤسسة.
ويمكن للزوار المشاركة في البرنامج المجاني لورش العمل التعليمية للصغار والكبار، وهي: ورشة «صنع مجلة شخصية»، ورشة «الرسم الحر»، ورشة «صنع المنشورات»، ورشة «كيف ترسم المانجا»، وورشة «رسوم توضيحية بالقلم والحبر»، بالإضافة إلى عروض موسيقية حية تؤديها الفرق المحلية «أدي غا»، و»سوايس أند إيدجز».
ويأتي معرض «نقطة لقاء» تتويجاً لجهود مؤسسة الشارقة للفنون في مجال النشر والتي بدأت منذ تأسيسها في عام 2009، حيث نشرت مجموعة متنوعة من الكتب المتعلقة بالأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة.