الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مرافق التكرير تستعد لتوفير مليارات الدولارات

مرافق التكرير تستعد لتوفير مليارات الدولارات
12 أكتوبر 2018 01:29

حسونة الطيب (أبوظبي)

بات من الممكن لمرافق التكرير حول العالم، إمكانية توفير مليارات الدولارات سنوياً بالاستعانة بالتقنيات الرقمية الحديثة، وفقاً لتقرير نشرته مؤسسة وود ماكينزي البحثية. وتستعد هذه المرافق، لتبني تقنيات جديدة بوتيرة أسرع عقب سنوات من التقدم التدريجي، الجهد الذي ربما يسهم في توفير المليارات من الدولارات للقطاع، بحسب موقع «أويل برايس».
وفي الآونة الأخيرة، اتجه قطاع التكرير، الذي يتخلف عن ركب قطاعات الطاقة الأخرى فيما يتعلق باستخدام التطبيقات الحديثة، لتبني الذكاء الاصطناعي والبرامج والوسائل الرقمية الأخرى التي تساعد في تحسين كفاءة الأداء وتنسيق العمليات. وتتوقع وود ماكينزي، مساهمة مثل هذه التقنيات مجتمعة، في توفير القطاع لنحو 15 مليار دولار على نحو سنوي.
وبدأت بعض شركات التكرير، استخدام أجهزة استشعار لرصد العمليات وأداء المعدات. ومن الممكن أن تساعد هذه التقنيات، الشركات على وضع جداول زمنية أفضل لجولاتها، ما يعفي مرافق التكرير من مصروفات الصيانة والتطوير والإصلاح، التكلفة التي تقدر بمليارات الدولارات سنوياً.
كما يساعد ذلك أيضاً، في الحيلولة دون حدوث الأعطال، من خلال مراقبة وتوقع متطلبات الصيانة. وتخطط شيفرون أكبر شركة للنفط في ولاية كاليفورنيا، لتركيب أجهزة استشعار في حقولها النفطية لتحديد أوقات الصيانة.
وبرزت هذه الجهود، عندما تعاونت شركات الطاقة، مع شركات التقنية، بهدف تحليل البيانات واستغلالها لتحسين العمليات. وتوصلت مجموعة من المؤسسات الناشئة ومجموعة أخرى من شركات التقنية، لطرق يتم عبرها تحويل العمليات اليدوية إلى آلية ومراقبة العمليات في القطاع بأكمله.
وحازت شركات الاستكشاف والإنتاج، على النصيب الأكبر من الاهتمام لإجراء اختبارات باستخدام الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وطرق أخرى لتحسين الإنتاج، بجانب اكتشاف الأعطال التي تتعرض لها نظم التشغيل. وعانى القطاع من ضغوطات المستثمرين، التي ترمي لخفض التكاليف وزيادة الأرباح في أعقاب تراجع أسعار النفط.
في غضون ذلك، أبدت مرافق التكرير، جهوداً واضحة للتخلي عن التقنيات التناظرية القديمة، حسبما قال مارك برودبنت، محلل مرافق التكرير في وود ماكينزي. وأشار مارك، إلى أن القطاع ظل يعمل لعدة سنوات لرقمنة عمليات التحكم وتثبيت برامج جديدة لتحسين نظم التشغيل المعقدة.
وقال «تتميز مرافق التكرير، بمستويات مختلفة من التعقيد، بالمقارنة مع عمليات الاستكشاف والتنقيب». وأضاف موضحاً، أنه وفي الوقت الحالي، تتميز الشركات التي سبقت في تبني هذه التقنيات، بوضع أفضل لتبني المزيد من التقنيات المعقدة والمتطورة، التي ربما يكون لها تأثير أكثر على العمليات والأرباح. ويتوقع بعض خبراء القطاع، مساهمة تقنية أجهزة الاستشعار التي تعمل على تحسين أوقات جولات الفحص، في توفير نحو 3.5 مليار دولار سنوياً، رغم أن الشركات ما تزال في المراحل الأولية من تطبيق هذه التقنيات. ويرى البعض، أن ذلك يعتمد على الوقت المستغرق في عملية التحول من مرحلة الفكرة إلى مرحلة التنفيذ، خاصة أن المجال يعتبر في بدايته نسبياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©