الاتحاد

ثقافة

«فن أبوظبي» أعمال تستلهم التاريخ العريق للمنطقة

«قلب الماء» للفنان لياندرو إيرليش (من المصدر)

«قلب الماء» للفنان لياندرو إيرليش (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، كشف «فن أبوظبي» عن قائمة الفنانين والقيّمين الفنيين المشاركين في برنامج «آفاق 2019» ضمن «فن أبوظبي» الذي ينعقد بين 21 و23 نوفمبر الحالي في منارة السعديات.
ويكشف المعرض في كل دورة من دوراته عن مجموعة من أعمال التكليف الفني رسمياً ويعرضها أمام الجمهور لمدة ثلاثة أشهر إضافية عقب ختام «فن أبوظبي».
ويركز برنامج «آفاق 2019» على إتاحة الفن للجمهور وتعزيز منظومة الفن المحلية من خلال مبادرتي (آفاق: تكليف الفنانين) و(آفاق: الفنانون الناشئون).
وضمن برنامج (آفاق: تكليف الفنانين) اختار فن أبوظبي تكليف الفنانين العالميين أوليفر بير ولياندرو إيرليش انطلاقاً من مكانتهما المرموقة ودورهما في تعزيز مكانة المعرض كفعالية فنية رائدة، وسيقدم إيرليش عملاً فنياً بعنوان «قلب الماء»، وهو عبارة عن عمل فني غامض في واحة العين يستمد إلهامه من التاريخ العريق للمنطقة فيما يعكس في الوقت ذاته ملامح عصرية.
فيما يقدم الفنان البريطاني بير أعمالاً مميزة في قصر الحصن وقلعة الجاهلي، وهذه هي المرة الأولى التي يعرض فيها أعماله في أبوظبي عبر قسم (آفاق: تكليف الفنانين)، إذ يستضيف قصر الحصن عملين من أعمال الفيديو الخاصة به يعرضان شخصية «مارد المصباح» في قصة علاء الدين والتي تم إبداعها مع أكثر من ألف تلميذ من مدارس الإمارة، في ورش عمل من تنظيم دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي. ويقدم العمل قصة متعددة الثقافات تمت صياغة ملامحها بأفكار وأنامل الطفولة. وبعد جولة ثانية من ورش العمل مع ألف طفل آخر، أنشأ بير سلسلة من اللوحات التي تم استلهامها من مجموعة متحف اللوفر أبوظبي الفنية، والتي سيتم عرضها أيضاً في قصر الحصن. وفي قلعة الجاهلي، يقدم بير مجموعة من تسع قطع، تتنوع بين منحوتات ثنائية الأبعاد وأعمال الفيديو. أما برنامج (آفاق: الفنانون الناشئون) فيستعرض هذا العام كوكبة من المواهب الإماراتية الواعدة، وهن: عائشة حاضر وروضة خليفة الكتبي وشيخة فهد الكتبي، واللاتي يستلهمن المشاهد الطبيعية الخلابة والفريدة المحيطة بأبوظبي وكذلك الحياة اليومية للإماراتيين والمقيمين في المنطقة. يُشار إلى أن المعرض ينظم جولات خاصة بقيادة الفنانين ضمن برنامج (آفاق: تكليف الفنانين) في مدينة العين، حيث يصطحب الفنانان المكلفان أوليفر بير ولياندرو إيرليش الزوار في جولة بين أعمالهما في واحة العين وقلعة الجاهلي يوم 21 نوفمبر.

اقرأ أيضا

«بيبي فاطمة وأبناء الملك» في جلسة حوارية بـ «كتّاب الشارقة»