الاتحاد

أخيرة

وفاة المخرج المصري محمد كامل القليوبي

توفي المخرج المصري محمد كامل القليوبي، صباح اليوم الخميس، في أحد مستشفيات القاهرة عن 74 عاماً، بحسب ما أعلن مصدر في عائلته.

وقال ابنه رامي إن والده «توفي صباح اليوم بعد صراع مع المرض، وسيشيع جثمانه من مسجد عمرو ابن العاص في القاهرة القديمة».

والمخرج الراحل من مواليد عام 1943، درس الهندسة ثم انتقل لدراسة الإخراج السينمائي في المعهد العالي للسينما، واستكمل رسالة الدكتوراه في الإخراج في الاتحاد السوفييتي السابق.

ومن الأفلام التي أخرجها «ثلاثة على الطريق» المقتبس عن رواية للكاتب المصري الراحل نجيب محفوظ حائز جائزة نوبل للآداب عام 1988. وقد أدى دور البطولة فيه الممثل الراحل محمود عبدالعزيز.

ومن أفلامه أيضاً «خريف آدم» المقتبس عن رواية للكاتب الراحل محمد البساطي الذي جمعته به صداقة طويلة، وفيلم «البحر بيضحك ليه».

وفي التلفزيون، أخرج عدداً من المسلسلات من أبرزها «طعم الحريق بعد الطوفان» و«عودة الابن الضال».

وتولى القليوبي التدريس في المعهد العالي للسينما حتى رحيله، وكان يعبر عن مواقفه السياسية ذات التوجهات اليسارية في مقال أسبوعي في صحيفة «الأهرام» اليومية.

وهو رئيس مؤسسة «نون» الثقافية التي يشارك في عضويتها المخرج داود عبد السيد وآخرون. والتي أطلقت قبل خمسة أعوام مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية والذي يحمل بدءاً من هذا العام اسم مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية-الأوروبية، بعد نقل مكان عقده بناء على طلب وزارة الثقافة المصرية.

 

اقرأ أيضا