الاتحاد

ثقافة

القيم الإنسانية في مسرح سلطان القاسمي

جانب من الندوة (من المصدر)

جانب من الندوة (من المصدر)

محمد عبدالسميع (الشارقة)

استضافت الجامعة القاسمية، أمس الأول، ندوة ثقافية بعنوان «فضاءات وأبعاد في مسرح سلطان القاسمي»، تحدث خلالها الدكتور حبيب غلوم، والدكتور هيثم الخواجة، وأدارها الإعلامي محمد الرئيسي، حيث ركزت الندوة على القيم الإنسانية في الأدب المسرحي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وقال غلوم: نحن نتحدث اليوم عن مسرح الشيخ سلطان الذي يعد من أهم المسارح.
فسموه لم يكتف فقط بتقديم الدعم والرعاية، ولكنه شارك أيضاً في التكوين والبناء الدرامي لهذا المسرح، حيث إن سموه أستاذ تاريخ، مهتم بتفاصيل التاريخ وجوانبه وأحداثه، وبالتالي نجد في نص مسرحي واحد ملخصاً لكتب متعددة من التاريخ وأحداثه، وهذا يدل على اهتمام سموه بهذا الجانب، وإبراز أهم النقاط التي تخدم العمل المسرحي، وترتقي بذائقة المتلقي الفكرية والثقافية.
وأكد هيثم الخواجة أن سموه كاتب مسرحي مبدع ورصين، اتجه نحو المسرح التجريبي، وحاول من خلاله أن يمهد بين المسرح الوثائقي والمسرح التسجيلي والمسرح الملحمي، بغاية الاستناد إلى الماضي من أجل الإسقاط على الحاضر.
وفي ختام الندوة، قال الدكتور عمر محمد أبو النواس، مساعد نائب المدير للشؤون الأكاديمية في الجامعة القاسمية إن الندوة تتميز بأنها تقام في بيئة الجامعة القاسمية، التي تضم طلبة من شتى بقاع الأرض من أكثر من 270 جنسية.

اقرأ أيضا