الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عبر نظام المسح «السيزمي».. طائرات من دون طيار للبحث والتنقيب

عبر نظام المسح «السيزمي».. طائرات من دون طيار للبحث والتنقيب
14 نوفمبر 2019 00:03

أبوظبي (الاتحاد)

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» التعاون مع شركة «توتال» الفرنسية لاستخدام طائرات من دون طيار ومركبات آلية لجمع بيانات سيزمية (زلزالية) ثلاثية الأبعاد، وذلك لتوسيع نطاق بحثها وتنقيبها عن موارد جديدة للنفط والغاز في جميع أنحاء إمارة أبوظبي. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة في المنطقة عن طريق نشر أجهزة استشعار سيزمية للبحث عن موارد جديدة للنفط والغاز.
وأعلنت «أدنوك» إطلاق مشروع تجريبي باستخدام «النظام المتكامل لتقنيات المسح الفيزيائي المتعدد» من «توتال»، والذي يعد أول نظام آلي لجمع بيانات المسح السيزمي في العالم.
وقال الدكتور آلان نيلسون، رئيس قطاع التكنولوجيا في «أدنوك»: «يعد المسح الآلي الزلزالي ثلاثي الأبعاد تقنية متقدمة ورائدة لها القدرة على إجراء المسوحات السيزمية في البيئات القاسية التي يصعب على الأشخاص والمعدات الوصول إليها مثل الصحارى». وقالت خديجة الداغر، نائب رئيس الأبحاث وتطوير التكنولوجيا في «أدنوك»: «نهدف من خلال هذا التعاون المشترك إلى تطوير نظام يتسم بالسرعة والفعالية والمزيد من الأمان لتزويدنا بمعلومات وصور زلزالية ثلاثية ورباعية الأبعاد عالية الدقة لطبقات الأرض يمكن تحليلها ومعالجتها على الفور، مما يساعدنا على فهم أوضح وأشمل لطبقات الأرض ومكوناتها». من جانبه، قال دومنيك جانوديه، نائب رئيس للأبحاث والتطوير في «توتال للاستكشاف والإنتاج»: «تسعى (توتال) إلى توظيف التقنيات المتقدمة لخفض تأثيرات الأنشطة البترولية في مجال التنقيب والاستكشاف على المسطحات الأرضية، مثل المسح الزلزالي وتحسين جودة صور طبقات الأرض وزيادة الكفاءة التشغيلية. ويسرنا أن نتعاون مجدداً مع أدنوك من خلال هذه الفرصة لتبادل أفضل الخبرات والممارسات في مجال التكنولوجيا المتقدمة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©