الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«تعزيز القيمة» يوجه 26 مليار درهم إلى الاقتصاد المحلي

«تعزيز القيمة» يوجه 26 مليار درهم إلى الاقتصاد المحلي
14 نوفمبر 2019 00:03

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» نجاح برنامجها لتعزيز القيمة المحلية المضافة في إعادة توجيه أكثر من 26 مليار درهم إلى الاقتصاد المحلي في عام 2019، ليصل بذلك إجمالي مساهمة البرنامج إلى 44 مليار درهم منذ إطلاقه. ومن المتوقع ارتفاع قيمة إنفاق أدنوك والموردين المتعاقدين معها على المنتجات ومنشآت التصنيع والتجميع والخدمات والبنية التحتية المحلية في الأعوام المقبلة، وذلك مع استمرار «أدنوك» في تنفيذ خطة عملها الخمسية الرامية لتنفيذ استثمارات رأسمالية بقيمة 486 مليار درهم خلال الفترة من 2019 - 2023.
جاء ذلك خلال «ملتقى أدنوك السنوي الرابع لشركاء الأعمال»، حيث توجهت «أدنوك» بالشكر إلى القطاع الخاص على المشاركة في تنفيذ مجموعة واسعة من الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في السوق، والتزامهم بتطبيق متطلبات برنامج تعزيز القيمة المحلية المضافة في إجراءات المشتريات، بما يضمن استمرار أدنوك وشركائها الموردين في القيام بدورهم كمساهمين أساسيين في دفع عجلة النمو والتطور الاقتصادي والاجتماعي في دولة الإمارات.
وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها: «كانت (أدنوك) وما زالت تمثل ركيزة أساسية للاقتصاد المحلي على مدى السنوات الخمسين الماضية. وتماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة ومع الأهداف الاقتصادية المحددة لبرنامج أبوظبي للمسرعات التنموية (غداً 21)، ستواصل (أدنوك) توثيق وتعزيز علاقاتها المتينة مع شركائها الموردين، بما يحقق النفع والفائدة للجانبين وللاقتصاد الوطني».
وأضاف: «يجسد برنامج (أدنوك) لتعزيز القيمة المحلية المضافة التزامنا الراسخ بدعم الشركات المحلية، ويؤكد على الدور المحوري الذي تلعبه (أدنوك) كمحرك رئيس لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتنويع الاقتصادي، والمساهمة في نمو إجمالي الناتج المحلي في دولة الإمارات. وستواصل (أدنوك) من خلال شراكتها مع القطاع الخاص إتاحة المزيد من الفرص التجارية الجاذبة للموردين، وتوفير المزيد من فرص تبادل الخبرات والمعارف في قطاع النفط والغاز، وخلق المزيد من فرص العمل للمواطنين في القطاع الخاص، لتساهم هذه المبادرات مجتمعة في جهود بناء مستقبل مشرق ومزدهر في دولة الإمارات».
وأعلن الجابر إطلاق مبادرة «أدنوك» للشركات الصغيرة والمتوسطة لتوسيع نطاق برنامج «أدنوك» لتعزيز القيمة المحلية المضافة، وتعزيز تأثيره الإيجابي من خلال تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات من المشاركة في نمو وتطور «أدنوك» والاقتصاد المحلي. ويأتي إطلاق هذه المبادرة بهدف تسريع وتعزيز مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة، ودمجها بصورة أكثر فعالية في سلسلة إمداد النفط والغاز.
وفي جلسة نقاش عن التوطين خلال الملتقى، تناولت فريدة آل علي، وكيل الوزارة المساعد لتوظيف الموارد البشرية الوطنية في وزارة الموارد البشرية والتوطين، التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية الواسعة لتطبيق برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة، لا سيما الجانب المتعلق بالتوطين، مشيدة بدور «أدنوك» في دعم توظيف أكثر من 1500 من المواطنين في القطاع الخاص منذ إطلاق البرنامج في يناير 2018.
واطلع المشاركون كذلك على آخر المستجدات حول تنفيذ أدنوك لخطتها الرامية لتنفيذ استثمارات بقيمة 165 مليار درهم لتوسعة وتطوير عملياتها في مجال التكرير والبتروكيماويات والتي ستشهد تحويل الرويس إلى واحد من مجمعات البتروكيماويات الرائدة والمتكاملة في العالم. كما اطلع المشاركون على الدور الذي ستلعبه توسعة أعمال «أدنوك» في مجال التكرير والبتروكيماويات في تمكين المزيد من الفرص الجديدة للقطاع الخاص المحلي، وفرص الاستثمار المتاحة في مجمع الرويس. وفي إطار التزامها بتعزيز وتسريع مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة، قامت «أدنوك» بدراسة هذه الفرص الاستثمارية بصورة استباقية استناداً إلى اعتبارات سوقية وتقنية واقتصادية لإتاحتها أمام المستثمرين بشكل يضمن تطوير الأعمال في مجال التكرير والبتروكيماويات في مجمع الرويس.
كما أعلنت «أدنوك» عن توفير المواد الخام اللازمة لهذه المشاريع المستقبلية، إضافة إلى توفير منظومة متكاملة للقطاع الخاص من شأنها دعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال «مجمع الرويس للمشتقات البتروكيماوية»، و«مجمع الرويس للصناعات التحويلية». وسيتمكن المستثمرون من الاستفادة من البنية التحتية الحالية المزودة بخدمات الكهرباء والغاز والبخار والمياه ومعالجة النفايات، وغيرها من المرافق التي توفرها «أدنوك»، بما في ذلك إمكانية الوصول إلى مجمع الرويس السكني إلى يوفر أماكن إقامة جذابة للمستثمرين وموظفيهم وعائلاتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©